شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

400 مليون ريال حجم سوق الصرافة بمكة المكرمة في موسم الحج

400 مليون ريال حجم سوق الصرافة بمكة المكرمة في موسم الحج
   قدر عادل بن محمد سعيد ملطاني - شيخ الصرافين في مكة المكرمة- حجم سوق الصرافة خلال موسم الحج بنحو 400 مليون ريال، بواقع...

 

 قدر عادل بن محمد سعيد ملطاني – شيخ الصرافين في مكة المكرمة- حجم سوق الصرافة خلال موسم الحج بنحو 400 مليون ريال، بواقع يتراوح بين 15 إلى 20 مليون ريال يوميا في العاصمة المقدسة فقط. 
 
وقال ملطانى- في تصريحات نشرت اليوم- أن عدد الصرافين المصرح لهم بالعمل والمعتمدين من مؤسسة النقد في مكة المكرمة يبلغ عددهم 11 صرافا، يشترط أن لا يقل رأس مال أي منهم عن 2 مليون ريال وهم يقدمون خدماتهم للحجاج من ضيوف الرحمن وغالبية تعاملهم مع الحجاج المصريين ومن دول آسيوية ومن تركيا وغيرهم.
 
وأضاف إن قطاع الصرافة في مكة شهد من الموسم المنصرم استقرارا وغيابا للسلبيات التي كانت تحدث في السابق بعد إقرار حزمة من الإصلاحات للقطاع من جانب الجهات المعنية سواء في وزارة الداخلة أو مؤسسة النقد السعودي، والتي بدأت منذ 3 سنوات. 
 
وأشار إلى أن أبرز السلبيات التي خلا السوق منها كانت واضحة في غياب ظهور العملات المزيفة، مرجعًا ذلك إلى نجاحات الجهات المختصة في المطارات والمنافذ والتي نجحت في منع دخول العملات المزيفة والحد منها ما انعكس إيجابا على السوق.
 
وأوضح أن من الأمور التي نجحت فيها الجهات المعنية في وزارة الداخلية حسن التعامل مع الدخلاء إلى السوق أو ما يعرف بالسوق السوداء للعملات، وتجار العملة غير المصرح لهم والذين كانوا في السابق ينتشرون بين بعثات الحج وغيرها في مواقع تواجد الحجاج. 
 
ونقلت صحيفة "عكاظ" عن ملطانى أن تعامل بعض أصحاب المحال التجارية أو الفنادق في كل من مكة المكرمة أو جدة مع الحجاج بعملات غير الريال السعودي في بعض الأحيان لا يعد تعديا على المهنة، بقدر ما يعتبر تسهيلا على الحاج أو المعتمر، مشيرا إلى أن مؤسسة النقد توفر للصرافين المعتمدين المبالغ اللازمة لهم والكافية لأداء عملهم دون أي إشكال. 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023