شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سببان وراء زيادة مسحوبات المصريين من مكاتب البريد.. تعرف عليهما

مكتب بريد
مكتب بريد

أظهر تقرير إحصائي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في فبراير الجاري، أن قيمة مسحوبات المصريين من هيئة البريد خلال آخر شهرين بالعام الماضي 2017، بلغت نحو 9.4 مليار جنيه، مقابل 8.4 مليار جنيه إيداعات.

أيضا تراجعت قيمة الإيداعات بالمقارنة مع الفترة المماثلة نفسها من العام الماضي؛ حيث بلغت قيمة الإيداعات في نوفمبر الماضي 8.4 مليار جنيه، مقابل 10.2 مليار جنيه في نوفمبر 2016، بنسبة تراجع بلغت 17.6%.

الأسباب

وقال الخبير المصرفي، تامر صادق، لـ«رصد»، إن العام الماضي شهد ارتفاعا بوتيرة المسحوبات من مكاتب البريد والبنوك بشكل ملحوظ، مقابل تراجع معدلات الإيداع أو الادخار.

وأوضح أن إجمالي نسب المسحوبات ارتفعت بنحو 20%، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تصل لأكثر من 35% خلال العام الجاري بالتزامن مع تنفيذ القرارات الحكومية الجديدة.

وأضاف صادق، أن ارتفاع الأسعار وتراجع القوى الشرائية للمواطنين، وتوقعات زيادات الأسعار الجديدة الفترة المقبلة، أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة مسحوبات الأفراد النقدية.

جانب من معاناة المصريين جراء الغلاء

زيادة الأسعار

وكانت الحكومة أعلنت نهاية عام 2017، زيادة أسعار السلع الغذائية في السوق بنحو 7% خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومن الجدير بالذكر، أن أغلب السلع والمنتجات بالسوق المصرية يتم الاعتماد في تصنيعها على استيراد مستلزمات إنتاجها من الخارج، ومن ثم زيادة الأسعار علي المنتجين، بالتزامن مع استمرار سعر الدولار عند مستوى العام الماضي دون تراجع كما كان يتوقع المسؤولون.

الادخار

وسجلت معدلات الادخار تراجعا ملحوظا في مصر، خلال الأشهر الماضية، ووفقا لآخر التقارير الصادرة عن البنك المركزي، قد تراجع معدل الادخار بنحو 5.8% خلال العام المالي الماضي 2015-2016.

بيانات

وأوضح التقرير أن قيمة المسحوبات في نوفمبر 2017 والبالغة 9.4 مليار جنيه، قام بها نحو 1.2 مليون عميل بصندوق التوفير، أما عمليات الإيداع فقام بها 1.1 مليون عميل.

طبع النقود

قال البنك المركزى المصري، إن حجم النقد المصدر -المطبوع- ارتفع إلى 453 مليار جنيه، في نهاية شهر يونيو 2017، مقابل 369 مليار جنيه في نهاية شهر يونيو 2016، بزيادة قدرها نحو 84 مليار جنيه خلال عام، أي خلال السنة المالية 2016-2017.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023