شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ستاندرد آند بورز»: مصر تتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاقتراض

ارتفاع الديون بمصر

تصدرت مصر، قائمة الدول الأكثر اقتراضا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال العام الجاري 2018، يليها العراق ثم السعودية.

ووفق وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني العالمية، فإن «مصر تقترض نحو 46.4 مليار دولار، بما يعادل 26% من إجمالي الاقتراض في المنطقة».

وجاء تصدر مصر عمليات الاستدانة رغم توقع المؤسسة انخفاض حجم الاقتراض من جانب حكومات المنطقة بنسبة 6% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، بحسب «العربي الجديد».

وتكثف مصر الاقتراض منذ وصول السيسي إلى الحكم في يونيو 2014، والذي أوصل الدين الخارجي للبلاد إلى نحو 81 مليار دولار، مقابل 46 مليار دولار، بينما تجاوز إجمالي الدين العام 4 تريليونات جنيه (226 مليار دولار) مقابل 1.7 تريليون جنيه لدى تسلمه الحكم.

وقبل أيام، أعلن البنك المركزي المصري، في بيان، ارتفاع نصيب المواطن من الدين الخارجي إلى 771.2 دولار خلال الفترة من يونيو، إلى سبتمبر من العام الماضي.

وقالت الوكالة، في تقرير لها، أمس الثلاثاء، إن 13 حكومة سيادية في المنطقة، ستقترض ما يعادل 181 مليار دولار من مصادر تجارية طويلة الأجل في العام الجاري، مقابل 192 مليار دولار في 2017.

وتأتي العراق في المرتبة الثانية بإجمالي قروض تبلغ 35 مليار دولار (19% من إجمالي الاقتراض)، ثم السعودية بقيمة 31 مليار دولار بما يعادل 17% من إجمالي قروض دول المنطقة.

وتوقع التقرير أن يذهب 40% من إجمالي الاقتراض المتوقع لإعادة تمويل الديون طويلة الأجل المستحقة بالعام الجاري.

وتعاني السعودية، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، بالإضافة إلى ارتفاع الإنفاق في ظل الحرب التي تقودها في اليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023