شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غدا.. بدأ الاستفتاء على اللائحة الطلابية الجديدة

غدا.. بدأ الاستفتاء على اللائحة الطلابية الجديدة
  قال أحمد عمر- رئيس اتحاد طلاب مصر- أن الاتحاد انتهى من وضع اللائحة الطلابية الجديدة بعد قضاء نحو 20 شهرا كاملا في...

 

قال أحمد عمر- رئيس اتحاد طلاب مصر- أن الاتحاد انتهى من وضع اللائحة الطلابية الجديدة بعد قضاء نحو 20 شهرا كاملا في إعدادها، بديلا عن اللائحة 79 المعروفة بين الطلاب باسم لائحة أمن الدولة.
 
ويجرى اتحاد طلاب مصر يومي الأربعاء والخميس المقبلين، استفتاء على النسخة النهائية من اللائحة الطلابية الجديدة ، وذلك بجميع كليات الجامعات الحكومية على أن يتم الفرز وإعلان النتيجة عقب اليومين الأول والثاني.
 
وأضاف رئيس إتحاد مصر أن اللائحة الجديدة تحمل العديد من المميزات منها أنها تنص على أنه من أهداف الاتحاد تدعيم العلاقات مع المؤسسات العلمية، والاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه. 
 
وأكد"عمر" على أن اللائحة تعد الوحيدة التي تمثلهم أمام المنظمات الشرعية التي تعبر عن الطلاب، وتمثلهم أمام الجهات المختلفة وتطالب بحقوقهم، كما تعتبر هذه اللائحة الاتحادات الطلابية «نقابة طلابية» مستقلة يمارسون من خلالها جميع الأنشطة الطلابية.
 
وأوضح رئيس اتحاد طلاب مصر أن اللائحة تعطى الإتحاد حق متابعة الشكاوى والتظلمات من الطلاب، كما تعطيه الحق في حضور مجالس التأديب مع الطلاب، وكذلك الحق في التواصل مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الطلابية خارج الجامعة وعمل اتفاقيات تعاون.
 
وتلزم هذه اللائحة بدعم أي نشاط ودعمه مالياً وفنياً والتنسيق بين الأنشطة، كما تمنح هذه اللائحة حق حضور رئيس اتحاد طلاب مصر، كعضو شرفي في مجلس الشعب، ونائب رئيس الاتحاد كعضو شرفي في مجلس الشورى.
 
 وتطالب هذه اللائحة مجالس الكليات والجامعات والمجلس الأعلى للجامعات بإقرار عضوية أمين اتحاد الكلية، أو الجامعة أو أمين اتحاد طلاب مصر بحسب الأحوال، بحيث يستطيع أمين الاتحاد تمثيل الطلاب بحق.
 
وتعطى اللائحة حق الترشيح لعموم الطلاب على أن يكون مستجدا في فرقته، وتنص اللائحة على أنه من ضمن أهداف اتحاد الطلاب "تيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة سياسيا وعلميا وثقافيا".
 
وأوضح"عمر" أن اللائحة الجديدة تتيح لطلاب الانتساب حق الترشح لعضوية اللجان، وهو الحق الذي تمنعه اللائحة الحالية، كما أتاحت للطلاب لأول مرة أن يكون قرار فتح باب الترشح بقرار من الطلاب أنفسهم ممثلا في اتحاد طلاب مصر.
 
 وألغت هذه اللائحة شرط تصويت 20% من الطلاب الذي كان يؤدى لتدخل إدارة الكلية وعمداء الكليات في تعيين الاتحاد، كما نصت على أن تلتزم مجالس الاتحادات كل بمستواه بتشكيل لجنة خاصة مهمتها الرقابة والتقييم والمتابعة، والعمل على تحسين الأداء، وذلك في غضون أسبوعين من إعلان نتيجة انتخابات الاتحاد.
 
وتفصل هذه اللائحة رسوم الاتحادات الطلابية عن رسوم الكلية بحيث يتم دفع رسوم اتحاد الطلاب في إيصال منفصل، ما يتيح لعموم الطلاب حق الترشيح.
 
ويشترط لترشيح الطالب في انتخابات اتحاد الطلاب أن يكون مسددا لرسوم الاتحاد، بدلا من الرسوم الدراسية كلها، بمعنى أن اللائحة لا تشترط دفع رسوم الكلية كلها لكي يترشح الطالب للانتخابات كما كان يحدث في الماضي.
 
وأوضح أنه نظرا لحاجة الطلاب للخدمات الاجتماعية والمادية خصصت هذه اللائحة لجنة من لجان الاتحاد لخدمة الطلاب، وسميت بـ "اللجنة الاجتماعية وخدمة الطلاب"، وتهدف إلى توطيد العلاقة بين الطلاب وخدمتهم ماديا واجتماعيا ومعنويا.
 
ولفت"عمر" إلى أن اللائحة أضافت اختصاصا جديدا للجنة الفنية باتحاد الطلاب بحيث أصبح من اختصاصها دعم المواهب "ماديا وفنيا"، كما أضافت اختصاصا جديدا لاتحاد الطلاب عن طريق عضويته في صندوق التكافل الاجتماعي بما يضمن وصول الخدمة للطلاب.
 
وتعمل هذه اللائحة على دعم أي عمل أو نشاط داخل الحرم الجامعي فنيا وماليا، كما أضافت هذه اللائحة لكل اتحاد طلاب سلطة عمل لائحة داخلية لتنظيم نشاط الأسر في الجامعة أو الكلية بحسب الأحوال والتنسيق فيما بينهم.
 
وأشار إلى أنه بعد اقتصار اسم اللجنة الثقافية ونشاطها على التثقيف العام فقط، والثقافة المعلوماتية دون السياسية أضفنا لهذه اللجنة اختصاصا جديدا، وهو تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب وتوعيتهم بالتوجهات السياسية وتنسيق العمل بينها داخل الجامعة وسميت هذه اللجنة باسم "اللجنة الثقافية والسياسية"، بدلا مما كانت عليه في الماضي تحت اسم اللجنة الثقافية.
 
وتمنع هذه اللائحة ازدواج المناصب داخل الاتحاد، بحيث لن يكون هناك طالب يمثل كأمين اتحاد جامعة، وفى نفس الوقت أمين اتحاد كلية وفى نفس الوقت أمين لجنة، فهذا الازدواج ترفضه اللائحة الجديدة.
 
وأعطت هذه اللائحة لمجلس اتحاد كل كلية أو جامعة إمكانية منح العضوية الشرفية لأحد الطلاب من خارج الاتحاد، نظرا لجهوده في مجال النشاط الطلابي "دون أن يكون له حق التصويت".
 
 وأضافت هذه اللائحة مجلسا جديدا فى كل جامعة يسمى"المؤتمر العام لاتحاد طلاب الجامعة"، ويتكون من مجلس اتحاد طلاب الجامعة، وأمين مساعد اتحاد طلاب كل كلية، ويختص هذا المجلس برسم سياسة الاتحاد العامة،واقتراح الموازنات السنوية وإبداء الرأي فى الحسابات الختامية، والإشراف على الاتحادات الطلابية فى الكليات والمعاهد التابعة للجامعة والتنسيق فيما بينها.
 
و بعد غياب طويل تعيد هذه اللائحة "اتحاد طلاب مصر" والذى يتكون من ثلاث هيئات: هى "المؤتمر العام لاتحاد طلاب مصر، ومجلس اتحاد طلاب مصر، المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر".
 
كما أعادت للطلاب حقهم في أن يكون لهم ممثل شرعي عن جميع طلاب الجمهورية، وهو رئيس اتحاد طلاب مصر وينتخب من بين رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب كل جامعة.
 
وأعادت هذه اللائحة للطلاب حقهم في أن يقروا اللائحة الطلابية وحدهم دون غيرهم فى الأعوام القادمة بطلب مقدم من ثلث المؤتمر العام وموافقة الثلثين.
 
وأعطت هذه اللائحة الحق للاتحاد بأن تكون له نسبة من إيجار الوحدات ذات الطابع الخاص الموجودة داخل الجامعة ك ـ"الكافيتريات والملاعب والمطاعم والمكتبات.
 
كما أعطت حق اختيار هيئة سكرتارية ومكتب الاتحاد من موظفي الجامعة إلى مجلس اتحاد طلاب الكلية أو الجامعة بالتشاور مع وكيل الكلية أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
 
 ويوافق مجلس اتحاد الطلاب ويوقع على مكافآت الموظفين العاملين بمكتب الاتحاد وفق تقارير مقدمة عن النشاط ومجهود القائمين به، ويوقع أمين الاتحاد على كل شيك توقيعا أول ثم ممثل وزارة المالية توقيعا ثانيا.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023