شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

افتتاح المؤتمر الدولي بالإسكندرية لبناء الاقتصاد الوطني

افتتاح المؤتمر الدولي بالإسكندرية لبناء الاقتصاد الوطني
   افتتح الدكتور أسامة إبراهيم - رئيس جامعة الإسكندرية - اليوم الأربعاء المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر, الذي...

 

 افتتح الدكتور أسامة إبراهيم – رئيس جامعة الإسكندرية – اليوم الأربعاء المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر, الذي تنظمه كلية التجارة، تحت عنوان إستراتيجيات إعادة بناء الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع في المرحلة القادمة.

ويهدف المؤتمر لوضع الخطوط العريضة والبدائل الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية والمجتمعية في مصر خلال المرحلة القادمة .

 وأشار المستشار محمد عطا عباس – محافظ الإسكندرية في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه السيد اللواء علي عرفة نائب المحافظ – إلى أن حدوث نقلة نوعية في الاقتصاد المصري تحتاج إلى تضافر جهود المجتمع بأكمله بمختلف أطيافه وطبقاته السياسية والفكرية والتركيز على العمل الجاد وتنمية الموارد التي تملكها مصر وحسن إدارتها لإعادة بناء الاقتصاد الوطني بما يلبي طموحات ثورة 25 يناير .

 وأعلن أ.د أسامة إبراهيم – رئيس الجامعة – أننا نمر الآن بمرحلة فاصلة في تاريخ مصر, وأن الجامعة عليها أن تتولى دورها في إعادة بناء إستراتيجيات الاقتصاد والتنمية واستغلال الموارد المتاحة واستثمارها استثمارا حقيقيا بما يضمن تحقيق النمو المأمول. وأضاف: إن الجامعة قامت بإنشاء صندوق وقف خيري بالجامعة لتمويل المشروعات البحثية التي تخدم المجتمع وتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

 وأضاف «إبراهيم»: إن الجامعة تدرس الآن إنشاء مؤسسة للعمل كشركة قابضة لاستثمار الموارد وتكون ذات كيان اقتصادي يسهم في الارتقاء بالجامعة والمساعدة في أداء رسالتها, وإرسال بعثات دراسية وتمويل مشروعات بحثية وعلمية في تخصصات مختلفة، مشيرا إلي أنه سيتم الاستعانة بخريجي الجامعة ممن يتبوءون مكانات متميزة للمشاركة في المؤسسة والقيام بدورهم نحو الجامعة والمجتمع .

   أعلن د. سعيد عبد العزيز – عميد الكلية – أن الحكومة الحالية تواجه كما كبيرا من المشاكل والصعوبات الاقتصادية بعد تفاقم عجز الموازنة ليتجاوز 150 مليار جنيه, وازداد الدين العام لأكثر من 90% من إجمالي الناتج المحلي وانخفاض الاحتياطي النقدي من 36 مليار دولار قبل الثورة ليصل إلى أقل من 15 مليار دولار غالبيتها قروض أجنبية وتحقيق ميزان المدفوعات عجزا بعد أن كان يحقق فائضا.

 وأضاف: إن المؤتمر يطرح رؤى علماء مصر وخبرائها ومفكريها لصياغة منظومة فكرية متكاملة لصناعة مستقبل مصر ودراسة كافة الخيارات المطروحة بإيجابياتها وسلبياتها للوصول إلى إستراتيجيات إعادة بناء الاقتصاد الوطني.

يناقش المؤتمر على مدى يومين إستراتيجيات تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية الاقتصادية وإستراتيجيات جذب وتوجيه الاستثمارات المحلية والأجنبية وإستراتيجيات وآليات التنمية البشرية والمجتمعية في المرحلة القادمة, والإصلاح السياسي والتنمية الاقتصادية المستدامة في مصر وإستراتيجيات وآليات تنمية الموارد المالية والاقتصادية .

 يشارك في جلسات المؤتمر عدد من خبراء الإدارة والاقتصاد ومستشاري المؤسسات المالية والدولية والمصارف والمؤسسات الصناعية العربية والتجارية والخدماتية.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023