شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التهاب الغدة النكفية.. الوقاية والعلاج».. ندوة بجامعه أسيوط

«التهاب الغدة النكفية.. الوقاية والعلاج».. ندوة بجامعه أسيوط
  نظم مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط بالتعاون مع كلية الطب ومديرية الصحة الندوة الثقافية الأولى تحت عنوان...

 

نظم مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط بالتعاون مع كلية الطب ومديرية الصحة الندوة الثقافية الأولى تحت عنوان "التهاب الغدة النكفية.. الوقاية والعلاج " وذلك ضمن سلسة ندوات نحو تفاعل أفضل بين الجامعة والبيئة.
وشارك في الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وممثلين من التربية والتعليم، والعديد من المصالح الحكومية ، ومديرية الصحة، وشركات الأدوية. 
 
وأكد الدكتور محمد عبد السميع عيد – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة-  في كلمته على الدور الرائد للجامعة والمحافظة معا في التعايش مع مشاكل الشارع المصري،  مشيرا إلى أن ظهور حالات الإصابة "بالتهاب الغدة النكفية"  أصاب الكثيرين بالذعر والفزع ، مؤكدا أن التوعية الصحية مسئولية مجتمعية يتحملها الأطباء، والمثقفين، والإعلاميين، والأفراد .
 
وألقى الدكتور خالد سعد زغلول- استشاري طب الأطفال بكلية الطب جامعة أسيوط- محاضره حول المرض أكد فيها أن "التهاب الغدة النكفية" هو مرض فيروسي يصيب الغدة النكفية سببه فيروس يسمى "ParamyXovirow " ، وهو من الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال،  وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر أعراضه بعد فترة تصل إلى ثلاث أسابيع من تاريخ العدوى،  وتتراوح فترة الإصابة بالمرض ما بين 7 إلى 12 يوم.
 
 وعن طرق العدوى أشار "زغلول" إلى أن هناك طريقتين للعدوى، عدوى مباشرة عن طريق الرزاز ، والعدوى الغير مباشرة عن طريق الأدوات والملامسة ، موضحا أن الفيروس يدخل إلى الجسم عبر المجارى التنفسية،  وينتقل إلى الدم ثم إلى أجزاء الجسم بما فيها الغدد اللعابية وبشكل كبير في الغدد النكفية .
 
 وأضاف أن فترة العدوى مشابهه لمرض الأنفلونزا، حيث يمكن أن ينقل الفرد العدوى  قبل 5 أيام من ظهور الأعراض وتستمر قدرته على نقل العدوى إلى 5 أيام بعد ظهورها .
 
وشدد على أن مضاعفات المرض خطيرة، ولكنها نادرة الحدوث ومنها التهاب الخصيتين ، التهاب البنكرياس ، التهاب المخ ، التهاب السحائي ، التهاب المبيض، فقدان السمع.
 
وعن العلاج أوضح "زغلول" أن المضادات ليس لها تأثير يذكر في علاجه ، فهذا المرض كغيره من الأمراض الفيروسية له دورته الزمنية،  وأهم سبل العلاج الراحة التامة، واستخدام مخفضات الحرارة كالبارا سيتمول، محذرا من تناول أقراص أسبوسيد الأطفال لاتحاده مع الفيروس ، والذي قد يسبب التهاب المخ .
 
وأوصت الندوة بضرورة الإبلاغ الفوري عند ظهور أي حالة مرضية ، وتطبيق العزل التنفسي لمدة 9 أيام من بدء مرض "التهاب الغدة النكفية" ، وضرورة تطهير المرافق من أي أدوات ملوثة، وتعميم هذه المحاضرات في القرى والنجوع والمدارس عن طريق الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023