شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: إسرائيل تعرقل عمليات إيران البحرية

تقرير: إسرائيل تعرقل عمليات إيران البحرية
  احتلال ذكر تقرير صدر عن مركز "بيجن السادات" للدراسات الإستراتيجية أن إسرائيل أصبحت قلقة من توسع...

 

احتلال

ذكر تقرير صدر عن مركز "بيجن السادات" للدراسات الإستراتيجية أن إسرائيل أصبحت قلقة من توسع مدى عمليات البحرية الإيرانية، وأنها تتابع من كثب نمو البحرية الإيرانية وتوسيع نطاق عملياتها.

وذكر التقرير -الذي حمل عنوان "آفاق جديدة لاستراتيجية إيران في البحر"- أوردته صحيفة وورلد تربيون الأمريكية على موقعها الإليكتروني – أن "إسرائيل قلقة بشأن العمليات البحرية الإيرانية في البحر المتوسط، خاصة بالقرب من سواحل سوريا وقطاع غزة، مضيفا ان نشر السفن الحربية الإيرانية في البحر المتوسط يشير إلى توسع أفق طهران الاستراتيجي.

وقال كاتب التقرير شاي شاؤول، النائب السابق لمدير مجلس الأمن القومي في إسرائيل وهو الآن زميل أبحاث: إن إيران قد تتدخل في مهام البحرية الأمريكية في البحر الأحمر وشرق البحر المتوسط في محاولة لإنقاذ نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أن "الجهود المستثمرة في بناء قوة بحرية أقوى يدعم السعي الإيراني لتوسيع نفوذها في منطقة البحر الأحمر وشرق البحر المتوسط، كما يجعلها قادرة على إثارة القلاقل ومساعدة حلفائها، وكذلك مواجهة الوجود البحري الأمريكي وهو يقترب من العمق المادي لإسرائيل، العدو اللدود لها".

وقال شاي: إن إيران قد تعرقل عمليات إسرائيل البحرية ، مستشهدا بوجود خطط إيرانية لإجراء مناورة بحرية في شرق البحر المتوسط جنبا إلى جنب مع القوات البحرية الروسية والسورية في عام 2012.

وتابع تقرير مركز بيجن السادات للدراسات الإستراتيجية إن "تلك الاستراتيجية هي نتيجة لمحاولة إيران لتحقيق الهيمنة الإقليمية وردا على التهديدات المحتملة لمصالحها الوطنية، وتحديدا المحاولات الغربية لوقف سعي إيران للحصول على أسلحة نووية؛ لذلك اعتمدت إيران استراتيجية جديدة من الوجود البحري في المنطقة، وإرسال السفن إلى عرض البحر الأحمر والبحر المتوسط".

يذكر أن مركز بيجن -السادات للدراسات الإستراتيجية أسسه اليهودي الكندي توماس أو هيتشت – الموالي للوبي اليهودي- في عام 1993- ويقع المركز الرئيس للمركز في تل أبيب بإسرائيل ومركز أخر بمونتريال كيبيك بكندا.

 

 

 

   

  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023