شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تخسر 5.3 مليار جنيه في مستهل جلسات نوفمبر

البورصة تخسر 5.3 مليار جنيه في مستهل جلسات نوفمبر
    واصلت البورصة خسائرها الحادة للجلسةالثالثة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم...

 

 

واصلت البورصة خسائرها الحادة للجلسةالثالثة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم (الخميس) نهاية تداولات الأسبوعمتأثرة بغياب أية أنباء إيجابية جديدة، وسيطرة التخوفات والترقب على أوساط المستثمرين على خلفية عدم الإعلان عن تطورات بعض الأحداث الجوهرية التي تؤثر بشكلمباشر على السوق منها أزمة ضرائب "أوراسكوم للإنشاء"، وأسباب تأخر عرض الشراءالرسمي من بنك قطر الوطني للاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال رغم انتهاءالفترة الزمنية القانونية لتلقي العرض.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.3 مليار جنيه منقيمته، مسجلا 388.5 مليار جنيه، ليرفع بذلك خسائره خلال الجلسات الثلاث الأخيرةإلى 13.7 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي""EGX30للأسهم الكبرى والقيادية بنحو 2.14% مسجلا 5574.18 نقطة، كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ""EGX70بنسبة 1.38%ليغلق عند528.67نقطة.

وامتدت التراجعات إلى مؤشر"EGX100"الأوسع نطاقا الذي فقد نحو 1.36%من قيمته لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 867.30نقطة وسط تداولات بلغتنحو594.3مليون جنيه.

وقال وسطاء بالبورصة المصرية لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن صدور تقارير اليومتشير إلى تسجيل الجنيه المصري لأدنى مستوياته في 8 سنوات أمام الدولار دفع البعضإلى الربط بين ذلك التراجع وشروط صندوق النقد الدولي لإقراض مصر 4.8مليار دولار.

نوهت مروة حامد -محللة أسواق المال- إلى أن السوق تتسم حاليا بأجواء سلبية شديدةوضبابية في الأنباء خاصة فيما يتعلق بأزمة أوراسكوم للإنشاء مع الضرائب والتيستمثل حجر الزاوية في اتجاه السوق في الفترة المقبلة بجانب صفقات الاستحواذ التيأعلن عنها قبل شهور ولم تفعل منها بيع البنك الأهلي سوسيتيه جنرال لبنك قطر الوطني والشراكة الاستراتيجية بين هيرميس وكيو انفست القطرية.

ورأت أنه رغم هذه الأجواء إلى أن السوق قد تحاول الارتداد الصعودي اعتبارا منجلسة الأسبوع المقبل، خاصة بعد بلوغ المؤشر الرئيسي نقطة الدعم الرئيسية عند مستوى5500 نقطة، ما قد يؤدى بالمستثمرين لتجاهل الأجواء المحيطة والقيام بعملياتمضاربة على الأسهم التي سجلت انخفاضات حادة حلال جلسات الأسبوع الجاري.

وأشارت إلى أنه في حال استمرار الأوضاع كما هي حاليا، أو إعلان أنباء سلبيةمفاجئة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، فإن السوق قد تدخل في موجة عنيفة من الهبوط، مطالبة الحكومة بالشفافية في مفاوضاتها مع صندوق النقد، كما طالبتالشركات التى تحيط بها أحداث جوهرية مثل أوراسكوم للإنشاء أو هيرميس أو البنكالأهلي سوسيتيه جنرال بالإفصاح الفوري عن أي مستجدات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023