شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

40 دولة و5 شركات.. مصر تنضم لقائمة الدول الرافضة لتحليق «بوينغ 737» في أجوائها

أعلنت مصر، الأربعاء، اتخاذ «قرار احترازي» لصالح سلامة الركاب والطيران، بمنع عبور وهبوط وإقلاع طائرات من طراز «بوينغ 737 ماكس» في أجوائها ومطاراتها.

وأوضحت وزارة الطيران المدني، في بيان، أن «القرار احترازي، حيث تم إصدار إعلان سلامة في جميع دول العالم، وذلك عقب الحادث المؤسف لشركة الخطوط الجويه الإثيوبية لنفس طراز الطائرة، وعدم وضوح سبب الحادث حتى الآن».

سقوط طائرة إثيوبية

ليس الحادث الأول من نوعه..تفاصيل جديدة عن الطائرة الإثيوبية المحطمة بعد 6 دقائق من إقلاعها!

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 11 mars 2019

وأضاف البيان أنه «جارٍ عمل تقييم لسلامة تشغيل هذا الطراز مع سلطات الطيران المدني الدولية والشركة المصنعة للطائرة ووكالات السلامة المعنية».

وأشارت أن شركة مصر للطيران، لا تمتلك هذا الطراز من طائرات «بوينغ 737 ماكس»، ولايأتى ضمن خططها المستقبلية لتطوير أسطولها الجوي.

كما أكدت أنه لا يوجد أي طائرة مسجلة من هذا الطراز في السجل المصري للطائرات لدى أي من الشركات المحلية.

وبقرارها، تنضم مصر إلى قائمة الدول المانعة لتحليق هذا النوع من الطائرات في أجوائها.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت البحرين قرارا احترازيا يقضي بإيقاف طائرات «بوينغ 737 ماكس» من استخدام مطار البحرين الدولي أو التحليق في الأجواء البحرينية.

كما أعلنت كازاخستان، باليوم نفسه، تعليق استخدام الطائرة من الطراز ذاته لفترة مؤقتة، على خلفية تحطم الطائرة الإثيوبية.

ووفق محصلة أولية، اليوم الأربعاء، أعلنت أكثر من 40 دولة و5 شركات طيران على الأقل، تعليق استخدام طائرات «بوينغ» الأميركية من طراز «737 ماكس»، كإجراء احترازي مؤقت، لحين التأكد من صلاحية ذلك الطراز، على خلفية تحطم طائرتين، أحدثهما إثيويبة.

وقالت الخطوط الجوية الإثيوبية، التابعة لها الطائرة المنكوبة، في بيان الأحد، إن 157 شخصا كانوا على متن الطائرة لقوا مصرعهم جميعا، وهم ينتمون إلى 35 جنسية.

وتسبب الحادث في تراجع أسعار أسهم شركة «بوينغ» العملاقة، إذ فقدت 13% من قيمتها، الإثنين، في أكبر انخفاض لها منذ عقدين تقريبا.

فيما أعربت الشركة الأميركية، الثلاثاء، عن ثقتها الكاملة في طائراتها من طراز «737 ماكس»، مشددة على أنها في الوقت نفسه تتفهم القرارات التي اتخذتها هيئات تنظيمية وعملاء في بعض الدول.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023