شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تبدأ محاكمات سرية لناشطات سعوديات دافعن عن حقوق المرأة داخل المملكة

مثلت مجموعة من الناشطات السعوديات المدافعات عن حقوق المرأة، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة لأول مرة منذ اعتقال مجموعة منهن العام الماضي.

وتتعرض الناشطات لمحاكمات سرية، رغم تكثيف التدقيق في سجل السعودية الخاص بحقوق الإنسان، بعد قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر الماضي.

وقال إبراهيم السياري رئيس المحكمة الجزائية بالرياض إن عشر نساء، منهن لجين الهذلول وعزيزة اليوسف وإيمان النفجان وهتون الفاسي، مثلن أمام المحكمة حيث ستوجه لهن اتهامات.

ورفض حساب معتقلي الرأي والمتخصص في نقل أخبار المعتقلين السعوديين، عبر عدة تغرديات له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، محاكمة الناشطات سرا، وقال « لا لمحاكمة الناشطات سراً، فلم يتم دعوة أي من الهيئات الحقوقية لحضور المحاكمة ولم يتم السماح لهنّ بتوكيل محامين، وذلك في انتهاك صارخ للقوانين المحلية والدولية لحقوق الإنسان!!».

وأكد الحساب أن المحاكمات السرية تضر بسمعة المملكة، «المحاكمات السرية للمعتقلين الأبرياء تضرّ بسمعة المملكة الحقوقية أكثر فأكثر !»

وعشية محاكمات الناشطات السعوديات، اطلق حساب «سعوديات معتقلات» على «تويتر»، هاشتاج« لا لمحاكمة الناشطات»، داعيا إلى ضرورة التضامن مع قضية الناشطات عبر الهاشتاج.

واستنكر نفس الحساب، تلقف اللجان الإلكترونية التابعة للمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، معلومة ملفّقة حول كون لجين الهذلول هي من لا تريد توكيل محامي، وأن من ليست منهن قادرة على دفع نفقات المحامي، فالنيابة تتكفل عنها ذلك! مؤكدا أن هذه الأكاذيب إيغال بالاستخفاف بهن .. ولا تمت للإنسانية ولا للمروءة بصلة.

والناشطات ضمن مجموعة تضم نحو 12 من النساء، الذين اعتقلوا في مايو من العام الماضي، في الأسابيع التي سبقت رفع الحظر على قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وقال النائب العام السعودي وقت الاعتقالات إن خمسة رجال وأربع نساء اعتقلوا للاشتباه في إضرارهم بمصالح البلاد وتقديم الدعم لعناصر معادية في الخارج.

وكتب شقيق لجين الهذلول على تويتر، يقول إن الأسرة أبلغت بأن المحاكمة نقلت إلى المحكمة الجزائية بدلا من المحكمة الجزائية المتخصصة التي أقيمت للفصل في قضايا الإرهاب لكن غالبا ما تستخدم في القضايا السياسية.

ودعت أكثر من 30 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة، السعودية الأسبوع الماضي لإطلاق سراح النشطاء. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره البريطاني إنهما أثارا المسألة مع السلطات السعودية خلال زيارات في الفترة الأخيرة.

ويقول بعض النشطاء، إن بعض النساء، وبينهم الهذلول، احتجزوا في الحبس الانفرادي وتعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والاعتداء الجنسي. ونفى المسؤولون السعوديون هذه المزاعم.

تعذيب لجين

هددها بالاغتصاب والقتل ورمي جثتها في المجاريشقيقة أحد المعتقلات السعوديات تكشف جرائم سعود القحطاني بحق أختها

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 14 janvier 2019

وكانت لجين الهذلول، التي دعت لرفع الحظر على قيادة النساء للسيارات ولإنهاء نظام ولاية الرجال في المملكة، قد اعتقلت مرتين من قبل مرة منهما لمدة 73 يوما في عام 2014 بعد أن حاولت قيادة سيارتها من الإمارات إلى السعودية.

بينما شاركت إيمان النفجان وعزيزة اليوسف في احتجاجات على حظر قيادة السيارات في 2013، وكتبت اليوسف التماسا وقعت عليه النفجان والهذلول في 2016 يطالب بإنهاء ولاية الرجل.

وتضررت سمعة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعد سعيه إلى استمالة الغرب لدعم مساره الإصلاحي، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في إسطنبول أكتوبر الماضي.

يذكر أن عدد من العلماء والنشطاء يعانون من تدهور الوضع الحقوقي والصحى داخل المعتقلات بالمملكة، ويتعرضون لمحاكمات سرية لا تتوفر فيها سبل العدالة داخل السعودية.

وجاء ذلك بعد شن السلطات السعودية حملة اعتقالات بحق عدد من الدعاة الإسلاميين والكتاب والمفكرين والنشطاء في المملكة لتكميم أى صوت معارض للحكم الحالي.

فرت من السعودية

بعد لجوئها إلى هولندا..كاتبة سعودية تكشف تفاصيل اعتقالها على يد سعود القحطاني

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 30 décembre 2018



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023