شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الوطنية للانتخابات: الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجمعة بالخارج والسبت بالداخل

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الأربعاء، إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي أقرها البرلمان، يوم الجمعة للمصريين الموجودين بالخارج والسبت للمصريين بالداخل، وذلك لمدة 3 أيام لكل منهما.

واعتبر المستشار، لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي عقد بمقر هيئة الاستعلامات، أن المشاركة في الاستفتاء واجب وطني، مؤكدا أن الشعوب يمكنها تعديل أحكام الدساتير واستبدالها بغيرها.

مضيفا أنه لن يكون الدستور فعالا ما لم يعبر عن واقع الحال ويحقق آمال الشعب وطموحاته، فى يومه وغده ويتلائم مع ظروفه وحاجاته، ولن يكون الدستور معبرا عن واقع الحال ما لم يطله التعديل من واقع ابداء الناخبين رأيهم فى صناديق الاقتراع على تلك التعديلات متى تغيرت الظروف وتبدلت.

وافق مجلس النواب، مساء الثلاثاء، بشكل نهائي، على التعديلات الدستورية، التي طرحت في فبراير الماضي، على دستور 2014، بموافقة 96% من النواب الحضور.

وتثير هذه التعديلات الكثير من الجدل، منذ طرحها قبل شهرين، لأنها تسمح للسيسي، بالبقاء في الحكم حتى عام 2030، عن طريق تمديد فترته الحالية لعامين، مع السماح له بالترشح لفترة ثالثة.

السيسي حتى 2030

تعديل دستوري يسمح للسيسي بالبقاء في السلطة حتى عام 2030وتلميحات بدستور جديد كليا خلال 10 سنواتهل تنجح عملية تعديل الدستور؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 15 avril 2019

وتشمل التعديلات أيضا جواز تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإضافة مهمة خاصة للقوات المسلحة، وهي مهمة “صون الدستور والديمقراطية”، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية باسم “مجلس الشيوخ”.

وسعت، السلطات المصرية، لحجب أي صوت معارض، لهذه التعديلات، عبر غلقها المتكرر لموقع حملة “باطل”، التي تعمل على جمع توقيعات الرافضين لتلك التعديلات، ومهاجمة وسائل الإعلام التابعة للنظام لكل من يظهر صوتا معارضا لها.

وفي نوفمبر 2017، تحدث السيسي، في مقابلة متلفزة مع شبكة “CNBC” الأميركية، عن أنه لا ينوي تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة، حيث أن الدستور الحالي ينص على مدتين فقط.

#شاهد.. #السيسي لقناة أميركية: «لا يمكن أن أظل على كرسي الرئاسة، فوق إرادة الشعب المصري».rassd.com/351848.htm

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mardi 7 novembre 2017

وكان دستور 2014، يسمح بفترتين رئاسيتين فقط، كل منهما مدتها 4 سنوات، حيث تولي السيسي فترته الأولى من 2014 إلى 2018، ثم الثانية بدأت يونيو 2018.

ووفق دستور 2014، كانت تنتهي مدة ولاية السيسي في 2022، إلا أن التعديل الجديد يتيح له البقاء حتى 2024 (الأثر الفوري)، مع إمكانية ترشحه لمدة جديدة 6 سنوات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية