شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البردويل: لا مصالحة مع عباس قبل اعتذاره للفلسطينيين

البردويل: لا مصالحة مع عباس قبل اعتذاره للفلسطينيين
  قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل إن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليس شريكًا وطنيًّا على الإطلاق ولا...

 

قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل إن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليس شريكًا وطنيًّا على الإطلاق ولا معنى للمصالحة معه إذا لم يعتذر للفلسطينيين عن تصريحاته حول التنازل عن حق العودة".

وأضاف البردويل "إن المصالحة في نظرنا سعي لتوحيد الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة والثابتة"، مشيرا إلى أن "الذي يريد التعامل مع حماس في هذا المنطق فهو شريك مقبول كما أن الذي يريد أن ينسف هذه الثوابت فهو شريك غير مقبول".

وكان عباس قد قال في تصريحات للقناة الإسرائيلية الثانية، نهاية الأسبوع الماضي، عندما سئل هل يريد أن يعيش في بلدته صفد (المحتلة) في منطقة الجليل: "لقد زرت صفد مرة من قبل، لكنني أريد أن أرى صفد، من حقي أن أراها، لا أن أعيش فيها"، مشيرا إلى أن "فلسطين الآن هي حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، وأن الضفة الغربية وغزة هي فلسطين والأجزاء الأخرى هي إسرائيل".

ورفضت فصائل فلسطينية تصريحات عباس واعتبرتها "تنازلا" عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لأراضيهم، التي احتلتها إسرائيل عام 1948 ، وفي المقابل اعتبرت حركة فتح التي يتزعمها عباس أن تصريحه تم تفسيره بشكل خاطئ.

وفي سياق متصل، أشار البردويل إلى أن حماس "قدمت رؤية جديدة للقيادة المصرية تتضمن أوليات المصالحة الفلسطينية".

وأوضح أن الأولويات التي قدمتها حماس لمصر تتضمن "إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، وبرنامجها، وإحداث المصالحة المجتمعية وإشاعة الحريات العامة، قبل الحديث عن إجراء الانتخابات العامة" .

ووقعت فتح وحماس عدة اتفاقات للمصالحة في العاصمة المصرية القاهرة كان آخرها في 20 مايو نص على بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني، والسماح للجنة الانتخابات المركزية بتجديد سجلات الناخبين الفلسطينيين بقطاع غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023