شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد زيادة أسعار المترو.. زحام شديد في محطات البنزين تحسبا لقرار رفع الدعم

شهدت محطات البنزين زحاما شديدا، تسبب في أزمة مرورية، بعد أنباء عن إصدار الحكومة لقرار رفع الدعم عن البنزين خلال الساعات المقبلة، وتطبيق التسعيرة الجديدة للوقود.

وأعلنت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، مساء الخميس، زيادة سعر تذكرة مترو أنفاق الخط الثالث إلى 10 جنيهات، بالتزامن مع افتتاح المحطات الجديدة أمام الركاب، اعتباراً من السبت 15 يونيو الجاري، مع بداية تشغيل محطات “هارون، وألف مسكن، ونادي الشمس”.

ورغم بيان نفي لوزارة المالية حول تحريك أسعار المشتقات البترولية أو الوقود، إلا أن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع رفع أسعار تذاكر المترو رسميا، وتم ربطها بزيادة مرتقبة في أسعار الوقود، فيما تسبب في إقبال المواطنين على محطات البنزين، لشراء الوقود طبقا للتسعيرة القديمة.

 

وقال صندوق النقد الدولي إن مصر سترفع أسعار الوقود لتصل إلى سعر التكلفة في منتصف شهر يونيو المقبل، لتطبيق خطة خفض الدعم مقابل الحصول على القروض من الصندوق.

وأكد الصندوق أن «السلطات المصرية تعهدت بالوصول بسعر الوقود لسعر التكلفة في منتصف يونيو المقبل».

وطبقا لتقرير صندوق النقد الدولي الخاص ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر فإن أسعار الوقود الحالية في مصر تبلغ ما بين 85 إلى 90% من سعر تكلفتها.

وبحسب التقرير فإن الحكومة لن ترفع أسعار الغاز المسال والوقود المستخدم في المخابز وفي توليد الكهرباء.

فيما أكدت الحكومة المصرية أنها ستضطر إلى تطبيق زيادة إضافية في أسعار الوقود لتصل به إلى نسبة 100% من سعر التكلفة في منتصف شهر يونيو المقبل، ما عدا أسعار الغاز المسال والوقود المستخدم في المخابز وفي توليد الكهرباء.

وأعلنت الحكومة تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 أوكتان، في ديسمبر الماضي،  وفقًا للآلية وقررت تثبيته عند سعره الحالي.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن تطبيق آلية التسعير التلقائي على بقية المنتجات الأخرى من المواد البترولية سيكون في 5 يونيو المقبل، على أن يحدث أول تعديل للأسعار وفقًا للآلية في سبتمبر 2019.

وتعهدت الحكومة المصرية للصندوق بإلغاء الدعم نهائيًا عن المواد البترولية التي سترفع أسعارها بحلول يونيو المقبل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية