شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منتدى منع انتشار النووي بالشرق الأوسط يجتمع بالأردن الاثنين المقبل

منتدى منع انتشار النووي بالشرق الأوسط يجتمع بالأردن الاثنين المقبل
   يعقد المنتدى العربي لمنع الانتشار النووي في الشرق الأوسط اجتماعا يوم (الاثنين) المقبل في العاصمة الأردنية...

 

 يعقد المنتدى العربي لمنع الانتشار النووي في الشرق الأوسط اجتماعا يوم (الاثنين) المقبل في العاصمة الأردنية عمان، برئاسة السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر -رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية- لاستعراض لائحة العمل والتنظيم المؤسسي للمنتدى واختيار اللجنة التوجيهية.

وصرح السفير شاكر بأن 11 من المعاهد والمراكز العربية المعنية بدراسات وأبحاث الشئون الإستراتيجية والقضايا الحيوية العربية قد اتفقت على تكوين المنتدى كمنبر للفكر السياسي للترويج لثقافة منع الانتشار النووي في المنطقة والسعي للعمل والضغط كمجتمع مدني من أجل العمل على إقامة المنطقة الخالية من السلاح النووي وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

وقال  شاكر إن المنتدى العربي الجديد جاء على غرار ومحاكاة للجنة الأوروبية للطاقة النووية "يوراتيوم" للتعاون والتفتيش المشترك على المنشآت النووية.

وأشار إلى أن اللجنة التوجيهية التي سيتم اختيارها ستعمل على التحضير لعقد مؤتمرات إقليمية عربية لبلورة موقف عربي موحد تجاه إقامة المنطقة الخالية وكأحد الروافد الرئيسية لتعضيد الموقف العربي الرسمي بشكل عام لمواجهة الضغوط التي تمارسها الدول لاسيما إسرائيل من اجل إجهاض جهود الأمم المتحدة الساعية لإقامة المنطقة الخالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.

وأضاف شاكر أن الباب مفتوح لانضمام معاهد ومراكز عربية للمنتدى العربي، الذي يمكن أن يكون نواة لمنظمة عربية متخصصة في مجال إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط وباعتبار أنها ستكون منظمة تحقق نظاما خاصا للرصد والتحقق والتعاون بين الدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية النووية.

يذكر أنه يشارك فى المنتدى 11 مركزا ومعهدا من مصر (4 مراكز بحثية) ولبنان والأردن والسعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023