شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأقصر تستعد لإحياء الذكرى 90 لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

الأقصر تستعد لإحياء الذكرى 90 لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون
    تنظم محافظة الأقصر في 22 من شهر نوفمبر الحالي احتفالية كبرى لإحياء الذكرى الـ 90 لاكتشاف مقبرة...

 

 

تنظم محافظة الأقصر في 22 من شهر نوفمبر الحالي احتفالية كبرى لإحياء الذكرى الـ 90 لاكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون. ويقوم الدكتور عزت سعد – محافظ الأقصر – بعمل عدة اجتماعات بمسئولي غرفة شركات السياحة ووكالات السفر للإعداد والترتيب للاحتفالية التي تبدأ بانتقال الضيوف من البر الشرقي إلى البر الغربي لمكان المقبرة وتتضمن فعاليات ثقافية وعلمية وتاريخية.

وأكد "سعد" أن المحافظة تسعى لاستغلال المناسبة في الترويج السياحي وتنشيط السياحة من خلال إقامة فعاليات فكرية وثقافية وإلقاء الضوء على حياة مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والاكتشافات الأثرية بالمحافظة.

يشار إلى أنه تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون يوم الرابع من نوفمبر عام 1922 ميلادية, وكان بداية لكشف من أعظم الكشوفات الأثرية في القرن العشرين، ففي الساعة العاشرة صباحا من ذلك اليوم وبينما كان المستكشف الإنجليزي هوارد كارتر يقوم بمسح شامل لمنطقة وادي الملوك الأثرية غرب مدينة الأقصر عثر على أول عتبة حجرية توصل عبرها إلى مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون وكنوزها المبهرة.

وعثر هوارد كارتر على كنز توت عنخ آمون بكامل محتوياته دون أن تصل إليه يد اللصوص على مدار أكثر من ثلاثة آلاف عام؛ إذ احتوى الكنز المخبأ على مقاصير التوابيت وتماثيل الملك الصغير والمجوهرات الذهبية والأثاثات السحرية والعادية والمحاريب الذهبية والأواني المصنوعة من الخزف، وقد أعطت محتويات المقبرة لعلماء الآثار فرصة فريدة للتعمق في معرفة طبيعة الحياة في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتي تعد فترة ذات أهمية خاصة في تاريخ مصر القديمة.

يذكر أنه تم توجيه الدعوة لكافة السفارات والعديد من الشخصيات المهمة وعلماء الآثار والمرشدين السياحيين لحضور الاحتفالية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023