شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبيرج: الأسرة السعودية الحاكمة رابع أغنى عائلة في العالم

نشرت وكالة «بلومبيرج»، السبت، قائمتها لأغنى 10 عوائل على مستوى العالم٬ والتي ضمت أسرة عربية٬ وهي الأسرة الملكية السعودية.

وجاءت عائلة «والتون» الأميركية، مالكة شبكة المتاجر «والمرت»، في صدارة القائمة٬ والتي ارتفعت ثروتها بـ39 مليار دولار منذ يونيو العام الماضي، لتبلغ اليوم 191 مليار دولار.

وتأتي في المرتبة الثانية  بالقائمة٬ عائلة «مارس» الأميركية، صاحبة شركة «الشوكولاته» المشهورة، والتي حققت خلال العام الماضي دخلًا قدره 37 مليار دولار لترتفع ثروتها إلى 127 مليارًا.

وتعود المرتبة الثالثة إلى عائلة «كوك» الأميركية التي تملك شركة صناعات عملاقة تحمل اسمها، وحققت هذه الأسرة خلال العام الماضي أرباحا تقدر بـ26 مليار دولار، لتصل ثروتها إلى 125 مليارًا.

وتحل عائلة «آل سعود» الملكية٬ في المرتبة الرابعة بالقائمة، حيث تقدر الوكالة ثروتها بـ100 مليار دولار، استنادًا إلى المدفوعات التي تسلمها أعضاء العائلة خلال السنوات الخمسين الماضية من الديوان الملكي والمكتب التنفيذي.

غير أن «بلومبرج» أقرّت بأن الثروة الفعلية للأسرة السعودية الحاكمة تعد أكبر بكثير، مشيرة إلى أن شركة «أرامكو» النفطية العملاقة تعد أكبر شركة من حيث حجم الأرباح على مستوى العالم، وتأمل المملكة في تقدير قيمتها بترليوني دولار.

ويحل في المرتبة الخامسة الشقيقان الفرنسيان، ألين وجيرار ورتيمر، اللذان يسيطران على شركة «شانيل»، بثروة تقدر بنحو 57.6 مليار دولار، وحققت ارباحًا بمقدار 11 مليار دولار خلال العام الماضي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية