شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد أسبوع من إلغاء الحكم الذاتي في كشمير.. السعودية تبرم صفقة بالمليارات مع الهند

أعلنت شركة «ريلاينس» الهندية أمس الإثنين٬ عن إبرامها خطاب نوايا مع شركة «أرامكو» السعودية، يقضي بصفقة شراء محتمل تستحوذ بموجبها الشركة السعودية على 20% من أنشطة النفط والكيماويات للشركة الهندية.

وجاء الإعلان بعد أسبوع من إلغاء الهند الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه بإقليم «كشمير»، تمهيدًا لضمه إلى بقية الأراضي الهندية، وهو ما رفضته باكستان بشدة.

وبموجب الاتفاق المبدئي بين الشركتين، ستزود «أرامكو» مصفاة «ريلاينس» الواقعة على الساحل الغربي للهند بنصف مليون برميل يوميًا.

وقال رئيس شركة «ريلاينس» وأغنى رجل في الهند «موكيش أمباني»، إن الصفقة المحتملة مع «أرامكو» -وقيمتها 15 مليار دولار- ستكون أكبر استثمار أجنبي في تاريخ ريلاينس وتاريخ الهند عمومًا.

ونقلت وسائل الإعلام الهندية عن «أمباني» قوله، إن شركته ستعلن في الأيام المقبلة عن استثمارات بإقليم «جامو وكشمير» عقب قرار الحكومة الهندية تقسيم الجزء الذي تسيطر عليه إلى إقليمين بعد قرار إلغاء الحكم الذاتي في المنطقة.

ويطالب سكان إقليم «كشمير» ذي الغالبية المسلمة بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، حيث أدى الصراع على الإقليم إلى اندلاع حربين شاملتين بين الجارتين.

وقد أثارت الصفقة بين أرامكو وريلاينس غضبًا في صفوف الأوساط الباكستانية على مواقع التواصل الاجتماعي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية