شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ندوة ” جولات الرحالة فى الخليج ” على هامش معرض الشارقة

ندوة ” جولات الرحالة فى الخليج ” على هامش معرض الشارقة
  تضمن برنامج النشاط الثقافى الذى أقيم على هامش مشاركه مصر كضيف شرف فى الدورة الـ ٣١ لمعرض الشارقة الدولى للكتاب،...

 

تضمن برنامج النشاط الثقافى الذى أقيم على هامش مشاركه مصر كضيف شرف فى الدورة الـ ٣١ لمعرض الشارقة الدولى للكتاب، ندوة مهمة عن الخليج العربي فى كتابات الرحالة ، شارك فيها كل من د. أحمد زكريا الشلق وكليل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب- جامعة عين شمس والروائى الكبير فؤاد قنديل، د. أحمد مجاهد رئيس هيئه الكتاب منسق مشاركة مصر فى المعرض .

أكد الشلق أن أهداف الرحالة كانت متباينة ،وتراوحت بين المغامرة والبحث عن ثروات الخليج العربي ، و الجاسوسية أو تبشيرية ، مشيرا إلى أنه ورغم أى شيء فان هذه الرحلات تبقى مرجعا لأنها سجلت الكثير عن الأوضاع السياسية والإقتصادية عن شعوب منطقه الخليج العربي ، فى وقت لم تتوافر هذه المعلومات فى المصادر والمراجع التاريخية .

وقال الشلق انه ورغم كل شيء فانه لابد من توخى الحذر فى التعامل مع المعلومات فى هذه الرحلات ، ويجب أن تخضع للنقد والتحليل ،ومقارنتها بالوثائق التاريخية المتاحه.

كما تحدث الروائى فؤاد قنديل عن أدب الرحلات وقال أنه قديم فى الأدب العربي ويتجاوز ٢٠٠٠ عام وان هذه الرحلات بدأت بشكل تجارى، وكان للإسلام فضل كبير فى انطلاق الكثير من الرحلات بسبب الحج، والرحلات التى انطلقت من الأندلس إلى أقصى بقاع الأرض، كما استعان المسلمون بالرحلات فى نشر الإسلام .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023