شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ائتلاف الثورة” يطالب بإزالة مطعم بالأقصر

“ائتلاف الثورة” يطالب بإزالة مطعم بالأقصر
  طالب ائتلاف شباب الثورة بالأقصر بضرورة تنفيذ قرار الإزالة الصادر في 2005 الخاص بأحد المطاعم العائمة والمملوك لممدوح...

 

طالب ائتلاف شباب الثورة بالأقصر بضرورة تنفيذ قرار الإزالة الصادر في 2005 الخاص بأحد المطاعم العائمة والمملوك لممدوح فليب أحد رجال أعمال النظام السابق، بسبب تلويثه  مياه  الشرب  داخل أكبر  محطة من محطات  المياه بالمدينة،  والتي تقوم بتوفير المياه  لغالبية أبناء محافظة الأقصر.
 
من جانبه أكد  نصر  وهبي -أحد  مؤسسي ائتلاف الثورة بالأقصر –  بأنه على الرغم من صدور قرار إزالة للمطعم منذ عام 2005 ، ومخاطبة وزير الري السابق هشام قنديل  ، للمحافظ في شهر يناير الماضي بسرعة تنفيذ قرار الإزالة حفاظا على صحة المواطنين إلا أن المحافظ يستمر في تجاهل هذه المخالفات.
 
وأضاف " وهبي" نطالب بضرورة تنفيذ القرار خاصة وأن المطعم يلوث مياه الشرب بسبب صرف مخلفات المطعم من صرف صحي،  وغيره داخل مياه النيل أمام محطة مياه الأقصر.
 
ترجع وقائع إنشاء المطعم العائم إلى عام 2005 عندما أقام الرئيس المخلوع حسنى مبارك في فندق سونستا بالأقصر الذي يمتلكه رجل الأعمال  ممدوح فليب  خلال  أحد  زياراته لمحافظة الأقصر ، فتم إنشاء مرسى بالنيل ملحق بالفندق ، حتى يستطيع  الرئيس  المخلوع مبارك  الخروج مباشرة من الجناح الخاص به داخل الفندق إلى المركب السياحية التي تقله من البر الشرقي إلى الغربي ، وبعد انتهاء الزيارة استغل رجل الأعمال هذا المرسى لينشئ عليه"مطعم عائم" تابع للفندق، حيث كان المرسى عبارة عن عائمة من الحديد الصاج بأبعاد 481 م طول و18 م عرض و4 م ارتفاع.
 
وقامت بعدها  إدارة حماية النيل بإصدار قرار إزالة للمطعم العائم حمل رقم (15) لسنة (2005) بتاريخ 16 /3/2005 ، ثم أحيل قرار الإزالة إلى الجهات المختصة وتحدد يوم 9/3/2006 موعدا للتنفيذ إلا أن الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق أصدر قرارا بإرجاء التنفيذ لمدة 4 أشهر ثم توالت التأجيلات.
 
وبعد قيام  الثورة وسقوط نظام مبارك ورجاله وجه الدكتور هشام قنديل وزير الري السابق  خطاب عاجل لمحافظ الأقصر الدكتور عزت سعد بتاريخ 19 يناير 2012 يطالبه خلاله بسرعة تفعيل قرار الإزالة حفاظا على صحة المواطنين .
 
وأوضح الخطاب أن وزارة الري تلقت كتاب الإدارة المركزية لشئون البيئة بوزارة الصحة والسكان رقم (44) بتاريخ 9 يناير 2012 بشأن تقرير مرور لجنة الإدارة العامة لصحة البيئة ومدير الصحة بالأقصر على عمليات مياه الشرب ، وتبين وجود "المطعم" فوق التيار في حرم مأخذ محطة مياه الأقصر بالمخالفة لقرار وزير الصحة رقم 301 / 1995 ، والذي حدد مسافة ( 500 م فوق التيار و200 م تحت التيار ) كحرم لمأخذ المياه محطات مياه الشرب حتى يكون الحرم خالي من مصادر التلوث.
 
ومضت  عدة أشهر  منذ مخاطبة وزير الري لمحافظ الأقصر ولم يتخذ أي إجراء لإنقاذ المواطنين من تلوث المياه.
 
و بالرغم من تقديم بلاغ  للنيابة العامة من قبل  مواطنين  بمحافظة الأقصر  دون   برقم 580 عرائض  برقم  صادر ، 603 والمتهم فيه رجل الأعمال بالتعدي علي حرم مأخذ مياه الشرب بالمخالفة للقانون مستغلا علاقته بالرئيس  المخلوع محمد حسنى مبارك  قبل الثورة واستمراره في المخالفة بعدها، إلا أن شيئا لم يتم حتى الآن .
 
 
  
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023