شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 آلاف لاجئ سوري يفرون إلى الأردن خلال 5 أيام

4 آلاف لاجئ سوري يفرون إلى الأردن خلال 5 أيام
  أعلن أنمار الحمود -المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين بالأردن- أن حوالي 4 آلاف لاجئ ولاجئة سورية اجتازوا الحدود...

 

أعلن أنمار الحمود -المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين بالأردن- أن حوالي 4 آلاف لاجئ ولاجئة سورية اجتازوا الحدود الأردنية السورية إلى داخل المملكة خلال الأيام الخمسة الماضية وأدخلوا جميعا إلى مخيم "الزعتري " بمحافظة المفرق (.
 
وأكد الحمود – في تصريح صحفي اليوم (الثلاثاء) – استمرار الحكومة الأردنية في عملية تكفيل اللاجئين السوريين للتخفيف عنهم ضمن الحالات الإنسانية والأسس المعمول بها ، حيث تم تكفل 700 لاجئ خلال خمسة أيام ، فيما أعيد حوالي 210 لاجئين آخرين إلى بلادهم بناء على طلبهم.
 
ولفت الحمود إلى أن الجهات المختصة تسعى لوضع خطة لتأمين تدفئة مخيم "الزعتري" من خلال وسائل تدفئة آمنة، مشيرا إلى وجود متبرعين يقدمون تبرعاتهم من وسائل التدفئة لفصل الشتاء.
 
من جهتها، قالت مسئولة العلاقات العامة في المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تالا قطان إن هناك جهدا حثيثا يتم العمل على تنفيذه بشكل عاجل بهدف تدفئة مخيم "الزعتري"، مشيرة إلى أن العمل الدؤوب يسير وفق آلية تبتغي العمل على بناء أكبر عدد من البيوت الجاهزة( الكارفانات) للتخلص من الخيام بشكل نهائي. 
 
وبينت قطان أن تلك الخطة ستكون من خلال الاعتماد على" الكارفانات" التي قدمتها السعودية كتبرع لصالح اللاجئين السوريين في المخيم إلى جانب توفير مدافيء أكثر أمانا مزودة بأقفال تتحكم بفتحها وإغلاقها.
 
وكان قد أعلن أمس عن بدء نقل دفعة من "الكارفانات" السعودية إلى المخيم تقدر بحوالي 1500 كارفان من إجمالي المنحة المقدمة من السعودية وعددها 2500 كارفان إضافة إلى تركيب عدد من الخيام.
 
وتشير الأردن إلى أنها تتحمل أعباء إضافية كبيرة نتيجة استضافته ما يزيد عن 235 ألف لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف مارس 2011 ، وما يتطلبه ذلك من توفير الخدمات الأساسية والإنسانية لهم بالرغم من شح الموارد والإمكانات من بينهم أكثر من 100 ألف مسجلين لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.
 
وبحسب تقديرات خطة الاستجابة الإقليمية الجديدة فإن حوالي 250 ألف لاجئ سوري سوف يحتاجون للمساعدة في الأردن بحلول نهاية العام الجاري وفق بيان للمفوضية .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023