شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجامعة المصرية بكازاخستان تزيل “مبارك” من اسمها

الجامعة المصرية بكازاخستان تزيل “مبارك” من اسمها
  غيرت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في مدينة ألما أتا الكازاخية اسمها لتتحول من جامعة «نور مبارك» إلى...

 

غيرت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في مدينة ألما أتا الكازاخية اسمها لتتحول من جامعة «نور مبارك» إلى جامعة «نور» فقط.

وذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية أنه تقرر سحب اسم الرئيس المصري السابق حسني مبارك من تسمية الجامعة بناء على اقتراح تقدم به اتحاد مسلمي كازاخستان واللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان في آسيا الوسطى.

وجاء الاقتراح في مطلع عام 2011 مع انطلاق الاحتجاجات في مصر, والتي انتهت بتنحي مبارك عن الرئاسة وإجراء انتخابات في البلاد.

وتقدمت الجهات المطالبة بسحب اسم مبارك إلى إدارة الجامعة بإعلان تشير فيه إلى أن المنظمات الإسلامية تعتبر إعادة تسمية الجامعة أمرا ضروريا، معتبرين أن جامعة من هذا المستوى لا يمكنها أن تحمل اسم شخص كمبارك.

واتخذ مجلس أمناء الجامعة القرار النهائي لإعادة تسمية الجامعة هذا الأسبوع بعد أن ناقش المسألة مع الجانب المصري خاصة وأنه قيل: إن مبنى الجامعة تم تشييده بأموال مصرية وإهداؤه للجانب الكازاخي.

يذكر أن الجامعة أنشئت في مطلع الألفية الثانية وفقا لاتفاقية بين حكومتي كازاخستان ومصر، وتعمل هذه الجامعة على تحضير الأئمة ومنحهم الشهادات الملائمة وتخريج المستشرقين وعلماء الدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023