شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محافظ الشرقية يطرح مبادرة لحل أزمة الإعلان الدستوري

محافظ الشرقية يطرح مبادرة لحل أزمة الإعلان الدستوري
  طرح المستشار حسن النجار -محافظ الشرقية-  مبادرة تتضمن 3 محاور للخروج من المأزق السياسي الحالي بعد إصدار...

 

طرح المستشار حسن النجار -محافظ الشرقية-  مبادرة تتضمن 3 محاور للخروج من المأزق السياسي الحالي بعد إصدار الإعلان الدستوري الذي أثار جدلا واسعا في الشارع .

جاء ذلك خلال حضور محافظ الشرقية  حفل تكريم ثلاث دفعات بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق.    

 وتضمن المحور الأول أنه في حالة وقوع اختلاف بين السلطة القضائية والتنفيذية يكون الحكم هو الشعب وعليه أن يقوم الرئيس محمد مرسى   بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور الجديد ، ومجلسي الشعب والشورى وما يراه الشعب يلتزم به الجميع.

 وشمل المحور الثاني أن تقوم محكمة النقض،  ومحكمة الاستئناف ، ومجلس الدولة بدعوة الجمعيات العمومية لها لانتخاب عدد18 من القضاة يمثلون المحكمة الدستورية العليا، حيث أن القضاة هم الذين يختارون من بينهم من يجلس على منصة القضاء ولا يكون للسلطة التنفيذية يد في تنصيبهم.

وقال النجار : "أن القضاة الـ 18 في المحكمة الدستورية العليا مع احترامنا لهم إلا أن من نصبهم على المنصة كان الرئيس المخلوع، مشيراً إلى أن الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا اجتمعت وأصدرت بياناً يحمل خصومة لمجلس الشعب المنحل ولا يجوز بأي حال أن يكون القاضي حكما وخصما فطبقاً للمادة 48 من قانون المرافعات لا يجوز للقاضي أن يحكم في قضية بينه وبين الخصم فيها مودة أو عداوة".

وتضمن المحور الثالث أن يقوم الرئيس بحذف المادة الثانية من الإعلان الدستوري الجديد ، والخاصة بتحصين قراراته ليكون الشعب المرجعية والحكم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023