شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع قرب انتهاء اليوم .. توافد الناخبين على صناديق الاقتراع يتواصل

مع قرب انتهاء اليوم .. توافد الناخبين على صناديق الاقتراع يتواصل
  شارك في إعداد التقرير :محمود النجار- إيهاب يوسف – محمد حسن - محمد حمدي- احمد فؤاد- أيمن حمدان- احمد...

 

شارك في إعداد التقرير :محمود النجار- إيهاب يوسف – محمد حسن – محمد حمدي- احمد فؤاد- أيمن حمدان- احمد مجدي – أسامة غريب – أحمد الجندي

أستمر توافد المواطنين على صناديق الاقتراع مع قرب انتهاء اليوم الانتخابي فى المرحلة الثانية على الاستفتاء مع وجود شكاوى من التكدس والازدحام وبعض الخروقات الانتخابية .

و في محافظة الجيزة شهدت لجان مدرسة "النيل" و"فاطمة الزهراء" و"الوراق الإعدادية" إقبالا شديدا من المُصَّوتين حيث يتجاوز الطابور عند بعض المدارس المائة متر.

وقامت قوات الشرطة والجيش بتأمين المدارس التي يجرى بها الاستفتاء من الداخل والخارج ومساعدة كبار السن على الدخول للاستفتاء ومنع المصورين الذين لا يملكون تصريح من التصوير وإزالة الدعاية الموجهة للمُصَّوتين من محيط المدارس التي يجرى بها عملية الاستفتاء على الدستور.

كما شهدت بعض اللجان في اللجان التابعة لدائرة منشأة القناطر مشادات بين قوات الشرطة المكلفة بالتأمين وبين الناخبين بسبب الازدحام الشديد وعدم التزام بعض الناخبين بالطابور.

شائعات

فيما حدثت مشادات لفظية نسائية في مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بـالعمرانية، بعد توجيه جورج إسحاق عضو جبهة الإنقاذ لإحدى الناخبات للتصويت بلا

 وأخرج بعض المراقبين جورج إسحاق ووائل عبد الفتاح وعدد من النشطاء خارج المدرسة واستدعوا القوات المسلحة لتسجيل الواقعة، فيما نفى جورج إسحاق أن يكون وجه الناخبات للتصويت بلا.

و شهدت محافظة القليبوبية إقبال كثيف من الناخبين منذ الصباح الباكر وحتى ألان و خاصة من كبار السن و المعاقين أمام لجان مدارس ناصر الإعدادية ببنها و مدرسة الإمام محمد عبده ومدرسة 25 يناير وبمدرسة مكتبة منشأة بدوي للتعليم الأساسي .

فيما نفى رئيس مدرسة المريج الإعدادية بشبين القناطر شائعة عدم وجود أختام على البطاقات مؤكدا صحة جميع البطاقات بشكل صحيح .

و بعد شكوى الموظفين من تكدس الناخبين الذين لا يعرفون أرقامهم بالكشوف الانتخابية, ساهمت لجان شعبية في التسهيل على الناخبين ومعرفة أرقام اللجان وأرقام الكشوف الخاصة بهم.ساهمت لجان شعبية في التسهيل على الناخبين ومعرفة أرقام اللجان وأرقام الكشوف الخاصة بهم.

إقبال كثيف

وفي محافظة البحيرة شهدت اللجان الانتخابية بحوش عيسى إقبالًا كبيرًا من الناخبين في ساعات منتصف النهار, خاصة من النساء وكبار السن.

فيما تسير العملية الانتخابية بشكل منتظم منذ الصباح الباكر فى معظم لجان أبو المطامير ولم يشوبها سوى تأخر فتح بعض اللجان بعد تأخر القضاة المسئولين عنها .

وشهدت لجان الرجال إقبالا كثيفا بعكس لجان السيدات التي لم تشهد كثافة تصويتية عالية مقارنة بالرجال.

وعن الحالة الأمنية فتشهد العملية الانتخابية استقرارا في جميع لجان الريف و لجان قرى كوم الفرج وألغيته وثروت والنجيلي وتروجي .

 كما شهدت مدرسة الزهراء الإعدادية بنات بمدينة رشيد إقبال كبير على لجنة 11 منذ الصباح الباكر وحتى الآن.

تجاوزات

أما محافظة كفر الشيخ شهدت إقبال كبير من المصوتين على مشروع الدستور بمدرسة عبد الله النحاس ، امتناع رئيس لجنة الدائرة الثانية مركز شرطة الرياض بمدرسة الحصفة الابتدائية في اللجنة رقم 14 عن تعليق كشوف الناخبين خارج اللجنة لتسهيل عملية الاقتراع.

في ذات الدائرة ببلطيم وقف أنصار التيار الشعبي بلافتات تحمل " لا للدستور , لا لتقسيم مصر"، أمام مدارس " جمال عبد الناصر , الصديق , رزق حمامو , بلطيم الإعدادية ".

 و أما محافظة الفيوم شهدت تكدس شديد من الناخبين أمام لجنة 80 بمدرسة منية الحيط الإعدادية بنات بسبب بطئ القاضي المشرف على العملية الانتخابية باللجنة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدلاء الناخبين بأصواتهم على الدستور, مما أدى إلى إرهاق  الناخبين أيضًا وأحضر الأهالي مقاعد للاستراحة عليها أثناء الانتظار بالطابور.

ومنع القاضي في اللجنة رقم 6  في الدائرة الثالثة مركز ابشواي بمدرسة بنات طيها, دخول المراقبين  اللجان ومتابعة سير عملية الاقتراع بالرغم من حملهم تفويضات صادرة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان.

و شهدت محافظة المنيا اليوم إقبالا جيدا من المواطنين للاستفتاء على الدستور, فقد شهدت مدرسة ناصف الإسلامية إقبالاً شديداً على اللجنة رقم 43 , بينما كان الإقبال ضعيفاً على اللجنة رقم 44 , فيما شهدت مدرسة الثانوية العسكرية إقبالا متوسطاً من المواطنين.

خروقات ومشادات

وكما شهدت لجان محافظة المنيا منع القضاة لدخول المراقبين اللجان بالرغم من حملهم تفويضات من المجلس القومى لحقوق الإنسان معللين رفض دخولهم بعدة أسباب منهال إن التفويضات مزورة وأن التفويض خاص بيوم  15 ديسمبر المرحلة الأولى من الاستفتاء , علي الرغم من أن أوراق الاقتراع مؤرخة بذات التاريخ.

كما قام عمدة قرية  البراجيل بمركز ملوي في اللجنة رقم 78 بتوجيه الناخبين للتصويت بـ " لا" للدستور , وتم تحرير محضر ضده بمركز شرطة دير مواس.

فى حين شهدت محافظة الوادي الجديد مشادة بين عدد من شباب الإخوان والدعوة السلفية وآخرين من شباب 6 ابريل إثر قيامهم بتوزيع منشورات يدعو لرفضالدستور أمام اللجان ، فتم منعهم وأخذ الدعاية منهم .

كما شهدت مدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية باللجنة رقم 24 بمحافظة الأقصر قيام رئيسة اللجنة بتوجيه الناخبين الأميين للتصويت " بغير موافق " أثناء طلبهم مساعدتها لهم في الاقتراع.

فيما شهدت محافظة قنا كثيف من الناخبين للإدلاء بأصواتهم على الدستور بلجنة 18 في مدرسة الترامسة الابتدائية, وإجمالي عدد المسجلين بكشوفات اللجنة 5500 ناخب.

ويشارك في المرحلة الثانية من الاستفتاء 17 محافظة متمثلين في الجيزة، البحيرة، المنيا، القليوبية، المنوفية، كفر الشيخ، قنا، الفيوم، بني سويف، دمياط، الإسماعيلية، الأقصر، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، مرسى مطروح، الوادي الجديد.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في هذه المرحلة التي تضم نحو خمسة وعشرين مليونا ونصف مليون ناخب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023