شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحسان أوغلو يعرض الوساطة لحل الأزمة العراقية

إحسان أوغلو يعرض الوساطة لحل الأزمة العراقية
  عرض الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، التوسط لاحتواء أي توتر طائفي بين السنة...

 

عرض الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، التوسط لاحتواء أي توتر طائفي بين السنة والشيعة في العراق، في أعقاب تفاقم الاحتجاجات التي يقوم بها السنة في المنطقة الغربية من العراق، وخروج مظاهرات شيعية مضادة في الجنوب.

وقال إحسان أوغلو في تصريحات صحفية على هامش لقائه بوزير الخارجية الكوسوفوي، في مقر المنظمة اليوم السبت (12 يناير)، إنه يتمنى أن يسود الهدوء والاستقرار في العراق، مطالبا بأن يتم التعبير عن المطالب التي يرفعها المتظاهرون بطرق ديمقراطية وسلمية، وعبر القنوات الديمقراطية، والمؤسسات الدستورية، محذرا من استخدام التفاوت المذهبي في الصراع السياسي الذي تزايدت وتيرته بعد الغزو الأمريكي للعراق.

ولفت إحسان أوغلو إلى أن المنظمة  قامت بمساعيها الحميدة لرأب الفتنة عندما نجحت في التوصل إلى وثيقة مكة المكرمة في عام 2006، التي وقع عليها علماء سنة وشيعة، مضيفا أن الوثيقة كانت بداية لتوافق سياسي.

وأشار إلي أن ما يجري في العراق الآن هو "خلاف سياسي"، وطالب بأن يحل بالوسائل الديمقراطية، داعيا العراقيين إلى عدم استخدام البعد الديني في الخلاف.

 وأعرب الأمين العام لـ (التعاون الإسلامي) عن استعداد المنظمة للقيام بدورها كاملا في هذا الشأن، قائلا إنه "يسعدنا القيام بهذا الدور إذا ما طُلب منا ذلك".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023