شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير هندسي: تسرب المياه و ووصلات المواسير وراء انهيار عقارات

خبير هندسي: تسرب المياه و ووصلات المواسير وراء انهيار عقارات
  أكد الدكتور حمدي سيف -رئيس المركز الهندسي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية  - أن  السبب الرئيسي...

 

أكد الدكتور حمدي سيف -رئيس المركز الهندسي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية  – أن  السبب الرئيسي وراء حوادث العقارات وهو تسرب المياه للتربة فعند حدوث تسرب أو انفجار في مواسير المياه أو الصرف الصحي المدفونة تحت الأرض فإن المباني تتأثر بتآكل التربة بشكل ملحوظ وتنهار فجأة بعد إنذارات خفية لا يدركها إلا الخبراء.

 ويوضح سيف أن المشكلة الأكبر هي وصلات مواسير المرافق التي لا يتضح تأثيراتها البطيئة إلا بعد حدوث الكارثة .
ويشير سيف إلي العلاج من خلال تكنيك "المواسير المعلقة" أي تعليق مواسير المرافق من صرف صحي ومياه علي جوانب المباني بدلاً من دفنها تحتها وهو التكنيك المنفذ حالياً بمباني الجامعة وبعض المنشآت الحديثة ، حيث أنه يسهل كشف المشكلة ومعالجتها وبتكلفة أقل من دفن المواسير تحت الأرض ، مؤكدًا علي أهمية اللجوء لاستشاري تربة متخصص لمعرفة الأساسات المضبوطة والمناسبة لنوعية التربة قبل الشروع في البناء.

ومن جانبه، أكد الدكتور حمدي الطحان -رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب الأسبق أن العامل الأساسي وراء وقوع هذه الحوادث المتتالية هو إهمال الوزارة للموظفين، وإهمال الموظفين لأرواح المصريين.

 وأضاف الطحان، في تصريحات خاصة لـشبكة  " رصد " الإخبارية انه يجب عمل تغييرات عديدة في قطاع السكك الحديدية، مشيرا إلى انه سبق وأن قدم مقترحين للنهوض بسكك حديد مصر وهى " الإحلال والتجديد" أي رصد الاعتماد اللازم لتغيير التالف من معدات السكة الحديد ككل، الاعتمادات اللازمة للتدريب والتطوير للسائقين .

وأضاف الطحان أن المقترح الثاني هو التحديث أي جلب عربات جديدة للسكك الحديد إضافة إلى ضرورة تغيير القضبان وتجديد المزلقانات عن طريق إنشاء كباري و أنفاق و تجديد وحدة الاتصال التي تلعب دورا مهما في سير عملية النقل بنجاح والتي أصبحت بلا عمر افتراضي لها.

وكما قال الطحان أن الاهتمام بالسكك الحديدية أصبح أمراً مهملا ، في الوقت الذي يعزف فيه الطلاب عن دخول كلية الهندسة قسم السكك الحديد علي اعتبار أنه قسم غير لائق بهم ولا يحقق لهم مستوى اجتماعي جيد.  

وسقط أمس 19مجند وأصيب 117 آخرين، أثر اصطدم 4 عربات تابعة لقطار حربي قادم من أسيوط متجه إلي القاهرة بقطار البضائع كان متوقفا في مدينة البدرشين فى اتجاه الصعيد،وذلك عقب انفصال العربات الأربعة عن قضبان القطار، كما سقط اليوم  15شخص ، وأصيب آخرون في انهيارعقار الإسكندرية المكون من 8 طوابق بمنطقة المعمورة في محافظة الإسكندرية ، و جاري البحث عن باقي الجثث.

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023