شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

16 مارس ..الحكم علي “جرانة” و”المغربي” في قضيتي العين السحنة و الغردقة

16 مارس ..الحكم علي “جرانة” و”المغربي” في قضيتي العين السحنة و الغردقة
  قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار حسام دبوس، وعضوية المستشارين زكريا شلش،...

 

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار حسام دبوس، وعضوية المستشارين زكريا شلش، وعادل سامي ، حجز قضيتي محاكمة زهير جران- وزير السياحة الأسبق واحمد المغربي- وزير الإسكان الأسبق ، لاتهامهم بالاستيلاء على 5 ملايين متر مربع من أراضى العين السخنة و الغردقة ، و ذلك للنطق بالحكم بجلسة 16 مارس المقبل .

و ناقشت المحكمة تقرير لجنة الخبراء مع دفاع المتهمين في قضية الاستيلاء علي ارض العين السخنة المتهم فيها كلا من  وزير السياحة الأسبق- زهير جرانة، و رجلى الأعمال هشام الحاذق، وحسين السجوانى الهاربين، حيث استمعت إلي أقوال المحامي حسنين عبيد دفاع المتهم الأول زهير جرانة  ، الذي أكد أن تقرير لجنة الخبراء جاء في صالح موكله قائلا يا ليت كان التقرير صدر من قبل لكان تسبب في توفير الكثير من العناء علي المتهم و دفاعه بفحصهم للقضية .

 و أوضح أن التقرير يؤكد سلامة الإجراءات التي اتبعها جرانة في هذا الشأن ، حيث أن الموافقة علي التخصيص من خلال مجلس إدارة الهيئة أو الوزير المختص و أن إجراءات التخصيص لم تدخلها أي شائبة و كانت متماشية مع القواعد القانونية  و لم تخل بالمدد الزمنية المتفق عليها .

و أكد دفاع جرانة انه تم الدفع بموكله إلي القضية بناء علي بلاغ كاذب ، و أكد أن اللجنة التي أدانت موكله قد أمرت النيابة العامة بتشكيلها بطريقة مخالفة للقانون  ، مشيرا إلي أن التقارير التي تم تقديمها من الجهاز المركزي، و هيئة الاستثمار أثبتت انه لم يرتكب فعلا عما أسندته إليه النيابة العامة .

و في قضيه الاستيلاء علي أراضي الدولة بالغردقة ، أكد دفاع المتهم الأول احمد المغربي وزير الإسكان الأسبق ، أن ما يقرب من 80% من القضايا المقامة ضد المسئولين ما هي إلا بلاغات كيدية ، و أكد أن الشاهد الوحيد ضد موكله في القضية قد عدل عن أقواله مما يعني أن شهادته منعدمة . 

و أشار المحامي محمد بهاء الدين إلي ابو شقة الي ان تقرير لجنة الخبراء الأخير و التي أمرت بتشكيلها المحكمة قد عملت بدون  ترهيب او تخويف ، أثبتت أن التطبيق بسعر الدولار الواحد للمتر كانت سياسة عامة تم انتهاجها منذ 1986 ، حتي قبل إنشاء هيئة التنمية السياحية ، و ثبت للجنة ان ذلك كان بمعلومية رئاسة مجلس الوزراء ، و تبين للجنة أن الأسعار كانت بتوجيهات من رئيس الجمهورية ففي اجتماع المجلس الأعلي للسياحة في اجتماع الأقصر و الذي قرر استمرار العمل بدولار واحد للمتر في أراضي التنمية السياحية .

و نفي ما أسندته النيابة العامة للمتهم احمد المغربي في توافر القصد الجنائي في تربيح الغير ، ملتمسا براءة المغربي .

 و أكد المحامي شريف محمود دفاع زهير جرانة ، ان الرئيس السابق محمد حسني مبارك و أعوانه الفاسدين قد قدموا كلا من زهير جرانة و احمد المغربي ، قربانا للثورة لتهدئة أجواء الثورة في بدايتها .

و انتقد أمر إحالة المتهمين للمحاكمة في قضية الاستيلاء علي ارض الغردقة ، حيث أكد أن أمر الإحالة جاء بناء علي  بلاغ مبتور تلقفته النيابة العامة و صاغت منه اتهامات لا أساس لها من القانون ، مشيرا إلي أن مقدم البلاغ كاذب و ملتمسا براءة المتهمين .

 يذكر أن النيابة العامة قد وجهت لكل من احمد المغربي -وزير الإسكان الأسبق، وزهير جرانة-وزير السياحة الأسبق، وخالد محمد مخلوف -رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة التنمية السياحية، تهم التربح والإضرار العمدي بالمال العام والاستيلاء علي أراضي الدولة بالغردقة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023