شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيف ثابت يعود لإدارة «جهينة»

نشر سيف ثابت نجل رجل الأعمال صفوان ثابت عدد من الصور له داخل شركة جهينة، بعد عودته لإدارة الشركة.

والأسبوع الماضي تم رفع اسم رجال الأعمال صفوان ثابت، من قوائم الإرهاب، وذلك بعد نحو أقل من شهر من إطلاق سراحه.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، مساء الأربعاء، وسط ترحيب من أسرته والنائب المصري مصطفى بكري، المقرب من السلطات.

وأواخر يناير أطلقت السلطات المصرية ثابت ونجله سيف الدين، الذين يملكان مصنع وشركة “جهينة”، أحد أكبر المستثمرين بمنتجات الألبان بمصر والمدرجة ببورصة البلاد، ولهما ثقل اقتصادي.

وأفادت صحيفة “أخبار اليوم” المملوكة للدولة مساء الأربعاء، بأن “محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر (شمال)، قضت برفع اسم صفوان ثابت مؤسس شركة جهينة للمواد الغذائية من على قائمة الإرهابيين، مع نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية (رسمية)”.

فيما أوضحت صحيفة “الشروق” المصرية الخاصة، أن “القرار جاء استجابة لطلب تقدم به صفوان ثابت للنيابة العامة منذ فترة، قبلته ورفعته إلى المحكمة”.

ووفق الصحيفة، أدرج ثابت عام 2017 على قائمة “الإرهاب”، بناء على طلب النيابة، ثم أعيد إدراجه مرة ثانية في 30 أبريل  2018 في قضية جديدة، و”كان من المقرر أن تستمر الآثار المترتبة على هذا القرار حتى أبريل 2023″، قبل صدور قرار المحكمة الأربعاء.

من جانبها، رحبت صفحة حملة “افرجوا عن صفوان وسيف ثابت”، التي تديرها أسرة ثابت عبر “تويتر” منذ القبض عليه بقرار المحكمة.

وأكدت الحملة مساء الأربعاء أن “رفع اسم صفوان ثابت من قوائم الإرهاب بعد 5 سنوات، قرار آخر لإرجاع الأمور إلى مسارها الطبيعي ورفع الظلم عن أحد أبرز رجال الأعمال بمصر”.

وشاركت مريم نجلة صفوان ثابت، تلك التغريدة، معلقة عبر تويتر بالقول: “ربي لك الحمد والشكر حتى ترضى”.

بدوره، وصف الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، في تغريدة مساء الأربعاء، ثابت بأنه “شخصية وطنية ورجل أعمال ناجح”، مؤكدا أن قرار رفع اسمه من قائمة الإرهاب “يعيد الحق لأصحابه ويفتح الطريق أمام آخرين”.​​​​​​​

كانت السلطات المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت (76 عاما) نهاية 2020، وتلاها بشهرين توقيف نجله سيف الدين (41 عاما) بتهم بينها الانتماء لجماعة الإخوان المحظورة بالبلاد، ولاقى الإفراج عنه ترحيبا واسعا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023