شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اختفاء أخبار الحملات التموينية بأمر من السيسي

توقفت وزارة الداخلية على مدى اليومين الماضيين، عن إصدار بيانات صحفية تخص حملاتها ‏الأمنية لضبط الجرائم التموينية، بعد مطالبة عبد الفتاح السيسي لوزير الداخلية اللواء محمود ‏توفيق، يوم الخميس الماضي، بعدم نشر تلك الأخبار التي تجعل “شكلنا وحش”.

وقال السيسي خلال إحدى مداخلاته خلال افتتاح المرحلة الصناعية من ‏المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات، ممازحًا وزير الداخلية وهو يضحك ” أنا مش ‏مستريح كل يوم وزارة الداخلية تطلع مسكنا ومسكنا ومسكنا، يعني أنت مطلعنا شكلنا وحش ‏قوي يـا.. بجد.. كل يوم في النشرة يقولك مسكنا مش عارف كام واحد، ما تمسكهم وخلاص”.

وداومت وزارة الداخلية خلال الفترة السابقة على إصدار بيانات يومية تبرز فيها جهودها في ضبط ‏الجرائم التموينية، والتي تتضمن دائمًا ضبط كميات كبيرة من السلع الغذائية التي تعاني نقصًا في الأسواق، وفي مقدمتها ‏الأرز الأبيض، والأعلاف والأسمدة والمصانع التي تعمل دون ترخيص وقضايا الغش التجاري، ‏والاستيلاء على السلع المدعومة.‏

ونشرت وزارة الداخلية في اليومين اللذين سبقا كلمة السيسي، بيانات عن ضبط 3279 قضية تموينية متنوعة، من بينها 1682 قضية يوم ‏الأربعاء الماضي، و1597 قضية يوم الخميس، ومن بعدها لم تنشر أية ضبطيات تخص تلك ‏القضايا.‏

وكان لافتًا العدد الضخم لتلك القضايا، ما يتناسب مع تأكيدات الحكومة المستمرة على أنها تعمل على ضبط السوق، وتحجيم آثار موجات الغلاء، كما أنه يتناسب مع إلقائها بجزء كبير من الأزمة الاقتصادية على “جشع التجار”.

وتنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على حظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة آخرى. كما نصت المادة 71 من القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، لكل من يخالف المادة 8 من هذه القانون.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023