شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضحايا زلزال تركيا وسوريا يتجاوزون 28 ألفًا

لليوم السابع تواصل فرق الإغاثة والإنقاذ انتشال عالقين أحياء من تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا الاثنين. وفجر الإثنين ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين. وتستمر جهود البحث والإنقاذ في ولاية أدي يامان بالمباني المهدمة . ( Aytaç Ünal - وكالة الأناضول )

تجاوز عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا قبل نحو أسبوع، 28 ألف شخص، وفقًا للسلطات في كلا البلدين.

وفي تركيا، ارتفع عدد القتلى ليصل إلى 24,617 ألفا وفقا لما أعلنه نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، السبت.

وفي سوريا، بلغ العدد الإجمالي للقتلى 3575 شخصًا، بما في ذلك 2167 حالة وفاة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب البلاد، وفقًا لمنظمة “الخوذ البيضاء” التطوعية والتي تعرف باسم الدفاع المدني السوري (غير حكومية).

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن وزارة الصحة مقتل 1408 شخصًا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا.

في غضون ذلك، عطلت اضطرابات أمنية في جنوب تركيا، جهود الإنقاذ، حيث وأوقف رجال الإنقاذ الألمان والجيش النمساوي عمليات البحث يوم السبت، بسبب وقوع اشتباكات بين مجموعات لم تُحدد، بحسب موقع بي بي سي عربي.

وقال أحد المنقذين إنه من المتوقع أن يزداد الوضع الأمني ​​سوءًا مع تضاؤل ​​الإمدادات الغذائية. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه قُبض على ما يقرب من 50 شخصًا بتهمة النهب، مع مصادرة عدد من البنادق.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه سيستخدم سلطات الطوارئ لمعاقبة أي شخص يخالف القانون. ووعد بإتمام إعادة إعمار المناطق المنكوبة بالزلزال خلال عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023