شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: الجيش المصري استولى على 37 مدرسة بسيناء وحولها لمعسكرات

كشفت صحيفة الجارديان في تحقيق حول شمال سيناء أن قوات الجيش المصرية سيطرت على 37 مدرسة وحولتها إلى قواعد عسكرية بينما دمرت عشرات أخرى خلال حرب استمرت 10 سنوات مع مسلحين في سيناء.

واتهمت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان ، ومقرها المملكة المتحدة ، القوات المسلحة المصرية بالمساس بحق الأطفال في التعليم أثناء حملتها ضد المسلحين في شمال سيناء ، في تحقيق استمر شهورًا تمت مشاركته مع صحيفة الجارديان قبل إصدارها رسميًا .

باستخدام صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو والصور وشهادات الشهود الذين يعيشون في منطقة قليلة السكان ، وجدت المجموعة أن الجيش نفذ “الاستهداف غير الضروري لبعض المدارس” ، مما تسبب في “صدمة على مستوى المجتمع المحلي”.

قال أحمد سالم ، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لـ مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان : “تستخدم المدارس كقواعد لأنها غالباً ما تكون مبنية من طابقين أو ثلاثة طوابق ، في حين أن معظم المباني في المنطقة تتكون من طابق واحد. إنه يمنح الجيش مكانًا لوضع القناصين “.

قال مركز سيناء لحقوق الإنسان إنها وجدت 59 مدرسة دمرت في اشتباكات بين الجيش والمتمردين ، وأضافت أنه في ثلاث حالات ، تعرضت المدارس للهجوم أو الدمار من قبل المسلحين . قالت SFHR أن الطلاب تُركوا “بلا تعليم وتزايد الأمية”.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي قدمتها مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان المدارس ذات الوجود العسكري ، بما في ذلك بناء أبراج الراديو والتحصينات ، مثل الجدران المبنية من الطوب في المنطقة المحيطة.

وقال مركز سيناء لحقوق الإنسان إن صور مدرسة المهدية الابتدائية المشتركة في منطقة رفح أظهرت تدمير الأراضي الزراعية المحيطة بالمدرسة على الفور. وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم التقاطها على الأرض عناصر عسكرية وعربات مدرعة داخل المدرسة.

استشهدت المنظمة الحقوقية بأب كان أطفاله يذهبون إلى المهدية ، الذي قال إن اثنين من أطفاله الثلاثة أنهوا تعليمهم منذ ذلك الحين لأن المدارس في مناطق أخرى غير مجهزة لتوفير أماكن إضافية. قال مركز سيناء لحقوق الإنسان إن الحكومة أخفقت في نقل الأطفال بالشكل المناسب بعد أن استولت على مدارسهم.

ودُمرت مدرسة أخرى ، وهي مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة بمنطقة الشيخ زويد ، تدميرا كاملا ، بحسب مقطع فيديو يظهر المبنى في حالة خراب .

وأظهر مقطع فيديو منفصل لجماعات مسلحة موالية للحكومة في سيناء مكاتب محطمة ولوحة سوداء تضررت بشظايا.

وقالت  مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إنه في حالات أخرى ، وضع مسلحون عبوات ناسفة داخل المدارس لمنع الجيش من استخدامها.

وقالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إنه بعث برسائل إلى وزير التربية والتعليم المصري ، ورئيس لجنة التعليم في البرلمان المصري ، ومحافظ شمال سيناء ، ووكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء للتعليق على النتائج الأولية ، لكنه لم يتلق أي رد.

وزعمت الحكومة في وقت سابق في وسائل الإعلام المحلية أنها مولت بناء مدارس جديدة في شمال سيناء على مدى السنوات القليلة الماضية. يعارض مركز سيناء لحقوق الإنسان هذا ، قائلاً إنه لا يمكن استخدام 96 مدرسة في شمال سيناء وأن العديد من الأطفال المسجلين رسميًا في المدارس هم في الواقع خارج التعليم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023