شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

29 نقابة تتحرك لتأسيس اتحاد نقابات مستقل

أعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية دعمها المنظمات النقابية المستقلة في بدء خطواتها من أجل تأسيس اتحاد نقابي وطني مستقل، اتساقا مع مباديء الحريات النقابية.

وقالت الدار، في بيان اليوم الأحد 9 أبريل 2023، بمناسبة احتفالها بمرور 33 عاما على تأسيسها، أن دعمها تأسيس اتحاد نقابي مستقل يأتي انطلاقاً من التزامها بمبادئ الحريات النقابية التي يكفلها الدستور المصري، وتُلزم بها الاتفاقيات الدولية، وتتماشى معها الكثير من نصوص القانون المصري، وحرصها الدائم والمستمر على دعم الحركة النقابية المستقلة المصرية، ونظراً لغياب التمثيل الحقيقي الديمقراطي الفاعل للعمال والقواعد النقابية المصرية على كلا المستويين الوطني والدولي، ووجود فجوة كبيرة بين طموحات وآمال العمال في تحسين ظروف وشروط عملهم من ناحية، وبين أشكال نقابية هشة تتصدر المشهد غير أنها لا تمثل العمال تمثيلاً حقيقياً لا تُبالي بآمالهم وطموحاتهم وتتركهم عرايا تنهش أبدانهم بيئة عمل غير مناسبة وأجور لا ترقى إلى الحد الأدنى اللازم لتوفير العيش الكريم، ومعاناة ممتدة مع الكثير من أصحاب العمل المتسلطين الذين لا يعنيهم سوى تعظيم أرباحهم حتى لو كان الثمن عائلات وأُسراً لا تجد قوت يومها، وعمالاً يقدمون على الانتحار بسبب عجزهم عن إطعام أطفالهم.

وأشارت الدار إلى استجابتها لأصوات تعالت من المنظمات النقابية المستقلة التي تطالب – على تنوعها واختلاف مستوياتها – بإعمال معايير العمل الأساسية، وتؤمن بحق العمال في بيئة عمل ملائمة، وأجور عادلة، وتُدافع عن حقهم في تمثيلهم تمثيلاً حقيقياً، وتمكينهم من الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، وبناء منظماتهم النقابية الديمقراطية التي لا ينفصل فيها ممثلو العمال عن قواعدهم النقابية، وتمارس جمعياتها العمومية رقابتها الكاملة على أعمالها.

وأوضحت أنها على مدار الأشهر الستة الأخيرة احتضنت مبادرة المنظمات النقابية والعمالية المستقلة وتبنتها بالدعم والرعاية الكاملة، حيث تم تدشين الاجتماع التنسيقي الأول في أكتوبر 2022، لتتوالى الاجتماعات التنسيقية حتى تاريخه، وأخذت الدار على عاتقها تسهيل الأعمال والمناقشات ووضعها على مضبطة الخبرة النقابية والقانونية التي تتمتع بهما الدار كعهدها منذ إنشائها حتى باتت تُعد بيت الخبرة في هذا الصدد.

وبعد عملٍ جاد عكفت عليه المنظمات النقابية الراغبة في تأسيس الاتحاد الوليد والانتساب إليه، تمت دراسة ومناقشة مقترح مشروع لائحة النظام الأساسي المقدم من دار الخدمات النقابية والعمالية، وكذلك مشروع اللائحة المقدم من النقابة العامة للعاملين بهيئة الإسعاف المصرية.

وأسفرت المناقشات حتى حينه عن توافق المنظمات النقابية المُشاركة على ما يعادل نسبة 90% من مشروع لائحة الاتحاد تحت التأسيس، بما يضمن إعلاء المبادئ العامة للعمل النقابي، والانحياز الكامل إلى مبادئ الحريات النقابية والاستقلالية النقابية والالتزام بالدفاع عنهما.

كما توافقت المنظمات النقابية المشاركة على قواعد تمثيل المنظمات النقابية في الجمعية العمومية للاتحاد، وكيفية تمثيلها في المجلس التنفيذي (مجلس الإدارة) وأيضاً القيمة المقترحة للاشتراك النقابي، كما توافقت المنظمات النقابية المشاركة على تشكيل المجلس التنفيذي للاتحاد بنظام التمثيل النوعي بما يكفل تعبير التشكيل عن كافة قطاعات العمال.

وأضافت أن المنظمات النقابية – التالي بيانها – التي شاركت في تلك الفعاليات- انطلاقاً من إيمانها بحق العمال في تكوين منظماتهم النقابية واتحاداتهم بحرية، وحرصها ورغبتها في تعديل أوضاع تمثيل العمال القائمة بما تنطوي عليه من تناقضات، تُعد نواة بناء الاتحاد الجديد تحت التأسيس وأحد مكوناته، وتكون هذه المنظمات بمثابة الأعضاء المؤسسين لهذا الكيان الوليد، فتحية لهم واحتراماً.

وشددت دار الخدمات على سعيها إلى وحدة الحركة النقابية المستقلة ومنظماتها – طوعياً – بما يضمن لها القوة والفاعلية من أجل بناء تنظيم نقابي قوي وفاعل يتسع لتمثيل مختلف فئات وقطاعات العمال الرئيسية.

ولفتت إلى دعوة المنظمات النقابية المشاركة جميع المنظمات النقابية المستقلة غير المنضمة إلى الانضمام والمشاركة في أعمال التأسيس.

وضمت قائمة المنظمات المشاركة في فاعليات التأسيس كل من:

1 النقابة العامة للعاملين بهيئة الاسعاف 15 نقابة العاملين بالضرائب العقارية بالإسماعيلية

2 النقابة المهنية للعاملين بالصيد بالدقهلية 16 نقابة العاملين بالضرائب العقارية بكفر الشيخ

3 النقابة المهنية للعاملين بالصيد بعزبة البرج و راس البر 17 نقابة خدمات السائقين بالقليوبية

4 النقابة المهنية لعمال صيادي الجمالية 18 نقابة العاملين بالجودة بالجيزة

5 النقابة المهنية للعاملين بالصيد بدمياط 19 نقابة العاملين بالجودة بالقليوبية

6 النقابة المهنية للعاملين بالسياحة القاهرة 20 نقابة العاملين بالصيدليات بالقاهرة

7 النقابة المهنية للعاملين بالسياحة الجيزة 21 النقابة المهنية للعاملين بأندية قناة السويس

8 النقابة المهنية للعاملين بالسياحة بورسعيد 22 النقابة المهنية للعاملين بشركة يونيفرسال

9 نقابة العاملين بشركة مونداليزا ايجيبت 23 نقابة العاملين بالتجارة الخارجية

10 النقابة المهنية للعاملين بأسمنت حلوان 24 نقابة العاملين بالمدن الجامعية بالأزهر

11 نقابة العاملين بالهيئة العاملة لتعليم الكبار 25 نقابة العاملين بالتنمية المحلية بمنوف

12 النقابة المهنية لصغار المزارعين بالبحيرة 26 النقابة المهنية للعاملين بمحاجر المنيا

13 النقابة المهنية لصغار المزارعين بالمنيا 27 النقابة المهنية للعاملين بصناعة السينما و الافلام

14 النقابة المهنية للعاملين بالمعمار بالغربية 28 نقابة العاملين بحقوق عين شمس

29 النقابة المهنية لصناع الأثاث بدمياط



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023