شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موقع إماراتي: الدولار يفاقم أزمة الإمدادات الطبية في مصر

قال موقع “ذا ناشيونال نيوز” الإماراتي، إن مستشفيات مصر تعاني من نقص حاد في الإمدادات الطبية الأساسية بسبب أزمة الدولار، وتجد صعوبة في تخليص وارداتها العالقة في الموانئ.

ونقل الموقع تصريحا لرئيس قسم المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، محمد إسماعيل، قال خلاله إن “المشكلة هي أن البنوك في الوقت الحالي، لا يمكنها تأمين المبالغ اللازمة بالدولار الأمريكي لمعظم الواردات”.

وأضاف في تصريح لشبكة “سي تي في” القبطية، أن “الإمدادات الطبية خارج نطاق التفاوض. إنها ضرورية ولا يمكننا الاستغناء عنها ببساطة. يجب أن تكون أولوية “.

وبحسب تقرير موقع “ناشونال نيوز” الإماراتي وترجمه عربي21، فإن إدارة خاصة بالتجهيزات الطبية في وزارة الصحة، وجهت نداء عاجلا للبنك المركزي المصري لتجديد تعليماته للبنوك المحلية بإعطاء الأولوية لتخصيص مواردها الدولارية لتأمين السلع الأساسية.

وقال محمد إسماعيل، فإن الإمدادات الطبية شكلت نحو 1 في المئة من واردات مصر السنوية، التي بلغت 94.5 مليار دولار العام الماضي.

وقال إن من بين العناصر التي يوجد نقص شديد في المعروض منها، القفازات المطاطية اللازمة للإجراءات من الفحوصات البسيطة إلى الجراحة.

وعرقل الاقتصاد المصري الذي يتسم بثقل الواردات، نقصًا في الدولار منذ العام الماضي، بعد أن سحب المستثمرون الأجانب ما يقرب من 20 مليار دولار من سوق الديون، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة العالمية ، بسبب الحرب في أوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع فواتير الاستيراد ونضوبها.

احتياطياتها الأجنبية
وقال إسماعيل إن تصفية الواردات من المواد للمصنعين المحليين للمنتجات الطبية والمستحضرات الصيدلانية، يجب أن تعطى الأولوية أيضًا لأن ذلك من شأنه أن يساعد في تقليل العجز التجاري لمصر.

وشكلت الإمدادات الطبية والصيدلانية المصرية 38.8 في المئة من صادرات البلاد العام الماضي، وحققت إيرادات بلغت 968 مليون دولار، بحسب بيانات وكالة الإحصاء الحكومية “كابماس”.

وقال إسماعيل إن صناعة الإمدادات الطبية في مصر معرضة لخطر الانهيار بسبب الخسائر التي يتكبدها المستوردون والمصنعون الذين يتعين عليهم دفع رسوم التأخير لمورديهم وكذلك رسوم إيجار مستودعات الميناء.

وكانت آخر شحنات الإمدادات الطبية لتطهير الموانئ في ديسمبر الماضي، عندما تمكنت البنوك من تأمين العملة الأجنبية اللازمة. وتم تخليص دفعة سابقة من الشحنات في نوفمبر الماضي.

يذكر أن الحكومة قالت إنها قامت بتخليص ما قيمته 9 مليارات دولار من البضائع في موانئ مختلفة بين 1 ديسمبر، و 10 يناير، وأنه تم إصدار ما قيمته 1.25 مليار دولار من علف الدجاج في فبراير الماضي، لكنها لم تقدم أي تحديثات بشأن الواردات منذ ذلك الحين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023