شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة المصريه تنهي تداولاتها علي ارتفاع طفيف وتتجاوز الاحداث الدامية في بورسعيد

البورصة المصريه تنهي تداولاتها علي ارتفاع طفيف وتتجاوز الاحداث الدامية في بورسعيد
انهت البورصة المصرية تعاملات اليوم الاحد اولي جلسات الاسبوع علي انخفاض طفيف للمؤشر الرئيسي "EGX30"بنحو...

انهت البورصة المصرية تعاملات اليوم الاحد اولي جلسات الاسبوع علي انخفاض طفيف للمؤشر الرئيسي "EGX30"بنحو محدود بلغت نسبته 0.02% تعادل 1.18 نقطة ليصل إلى مستوي 5688.05 نقطة، معاوداً الصعود فوق مستوي الـ5600 نقطة الذى تراجعه دون فى مستهل التعاملات.

 

وانخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنحو 0.47% تعادل 2.19 نقطة ليصل إلى مستوي 466.77 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX100"، الأوسع نطاقاً، بما نسبته 0.55% تعادل 4.41 نقطة ليصل إلى 796.23 نقطة.

 يأتي هذا الانخفاض في ظل حالة من الارتباك تشهدها مصر بعد الاحداث الدامية في محافظة بورسعيد إثر مقتل 30شخص في اشتباكات بالامس بين الشرطة والمحتجين  بعد الحكم علي 21 شخص بالاعدام في احداث استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 74شاب واجلت المحكمه الحكم علي ما يتجاوز الخمسين شخصا  الي مارس المقبل .

وقد شهدت البورصة في الدقائق الاولي من التداولات اليوم خسائر وصلت الي 7.8مليار جنيه الا ان هذا الانخفاض لم يستمر حتي نهاية الجلسه.

وعلق محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار انه من الواضح في تداولات جلسة اليوم ان المتعاملين اصبحوا اقل تفاعلا مع مثل هذه الاحداث خاصة و ان تكرارها اعطي مرونة اكبر للسوق في التعامل معها

واوضح عادل  ان انخفاض اسعار الاسهم ادي لتراجع في الشهية البيعية للمتعاملين خاصة الافراد منوها الي أن هناك محاولة لاقتناص الصفقات من السوق حتى الآن عند المستويات السعرية الحالية للاستفادة من الانخفاضات السعرية و اضاف قائلا " الجميع يريد الاطمئنان أولا على مستقبل البلاد السياسي والاقتصادي قبل أن يضخ استثمارات جديدة " .

وقال الخبير الاقتصادي  ان نقص السيولة وانخفاض قيم التداولات قد مثل عائق أمام تفاقم المبيعات خلال الجلسة موضحا ان استقرار الاوضاع داخل السوق سيرتبط في الاساس باستقرار الاوضاع في الشارع السياسي المصري مشيرا الي ان حالة الترقب الحذر قد سادت التعاملات تحسبا لما يمكن حدوثه في الأيام المقبلة وهل سيتم امتصاص غضب الشارع أم سيتفاقم الوضع اكثر من ذلك .

وأردف "مواجهة المؤشر الرئيسي لمستويات دعم هامة أعطى للسوق دفعة ساهمت نسبيا في تحجيم الخسائر الا ان هناك حذرا واضح يعكسة انخفاض أحجام التداولات " مشيرا الي ان السوق يتعطش خلال الفترة الحالية لظهور انباء جديدة او حدوث استقرار يحفز السيولة علي العودة مرة اخري كقوة محركة  .

وختم  عادل  تعليقه إن حدوث أعمال عنف مؤخرا "يعني ان تعافي السوق والتداولات سيأخذ وقت أطول مما يتمنى الجميع بينما يقتنص المتعاملون العرب والأجانب الأسهم بأسعار رخيصة وسط توقعاتهم المستقبلية بخصوص تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر " و اضاف قائلا " يعيش المتعاملون في سوق المال المصرية حالة من القلق والترقب وعدم القدرة على اتخاذ قرار الاستثمار وسط شح شديد في السيولة في ظل الاوضاع الحالية " .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023