شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تسبقها المحليات.. ضياء رشوان يعلن موعد الانتخابات الرئاسية

انتخابات المصريبن بالخارج

أكد المنسق العام للحوار الوطني الكاتب الصحفي ضياء رشوان، وجود إجماع على ضرورة إصدار قانون لانتخابات المجالس المحلية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، مساء السبت، أن إجراءات فتح الترشح لانتخابات الرئاسة، من الممكن أن تبدأ في شهر أكتوبر، أو نوفمبر المقبل، ويتم الإعلان عن اسم الرئيس أول مارس المقبل، وذلك وفقًا لما نص عليه الدستور. وأكد أنه لا صحة لما روجه البعض عن تبكير فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، معلقًا أن “الناس تقرأ الدستور، الموعد ده مش من عندنا، ده وفق الدستور، ومفيش حاجة اسمها تبكير الانتخابات في الدستور المصري”.

وأشار إلى أنه لابد من مشاركة المصريين في العملية السياسية والانتخابات بكل أنواعها الرئاسية والبرلمانية والمحليات، داعيًا الأحزاب والسياسيين المصريين إلى الاستعداد للانتخابات المحلية التي من المفترض إطلاقها قبل الرئاسية، قائلًا “سخنوا”.

ولفت إلى أنه يقترح أن تعقد انتخابات المحليات خلال عام من الآن لتحريك مفاصل المجتمع، معقبًا “بقالنا 15 سنة كاملة واحنا في حالة تيبس سياسي في الأرياف بسبب غياب المجالس المحلية”.

وأردف أن هناك ما لا يقل عن 400 ألف مرشح في انتخابات المجالس المحلية، مؤكدًا أن هؤلاء المرشحين سيضخون حيوية بشكل كبيرة في المجتمع المصري.

وكان يفترض أن تعقد الانتخابات المحلية قبل عدة أعوام، إذ تعد استحقاقًا دستوريًا وفق دستور عام 2014، الذي نص على تنفيذ ما جاء فيه تدريجيًا خلال 5 أعوام من إقراره، وهو ما لم يحدث.

وناقش الحوار الوطني الأسبوع الماضي ملف المحليات ضمن المحور السياسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023