شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليم” يقرر تطبيق “أعمال السنة “على الشهادة الإعدادية العام القادم

“التعليم” يقرر تطبيق “أعمال السنة “على الشهادة الإعدادية العام القادم
انعقد اليوم (الثلاثاء) اجتماع اللجنة التنفيذية العليا الخامس برئاسة الدكتور إبراهيم غنيم -وزير التربية والتعليم-  وحضور...

انعقد اليوم (الثلاثاء) اجتماع اللجنة التنفيذية العليا الخامس برئاسة الدكتور إبراهيم غنيم -وزير التربية والتعليم-  وحضور قيادات الوزارة .

وشدد الوزير على الانتهاء من تسليم كتب الفصل الدراسي الثاني للمدارس، حيث أفاد أحمد المصري -رئيس قطاع الكتب- أن 95% من الكتب قد وصلت المديريات، وجاري تسليم الباقي خلال الأيام القادمة.

وكلف الوزير محسن عبد العزيز- مدير عام المعلومات والحاسب الآلي – باستكمال ميكنة قطاع الكتب ، والذي أكد من جانبه أنه جاري العمل على ميكنة جميع مخازن الكتب بالمحافظات ، ومتابعة تسليم الكتب للمديريات.

وأوضح الوزير ضرورة الالتزام بمواصفات الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة ، وفقا لما يقرره المركز القومي للامتحانات ، مشددا على تأمين الامتحانات ومنع كل وسائل الغش.

من جانبه طرح الدكتور رضا مسعد -رئيس قطاع التعليم العام – مشكلة الإتاحة برياض الأطفال، مشيرا إلى أن الوزارة اتبعت حلولا غير تقليدية أدت إلى رفع نسبة الإتاحة من 14% إلى 30%، مشيرا إلى أنه من الضروري التنسيق مع الجمعيات الأهلية والأحزاب ، لتشارك في حل المشكلة بفتح فصول رياض أطفال بها ، وأفاد سيادته بأنه قد تم تدريب 15 ألف معلمة من معلمات رياض الأطفال على المنهج المطور الجديد .

وأضاف "مسعد" أنه تم إعداد برنامج علاجي بالمرحلة الابتدائية لضعف القراءة والكتابة عند الطلاب بدء من الصف الثالث الابتدائي، كما تم تحويل التقويم في الصفوف الثلاثة الابتدائية الأولى إلى تقديرات بدلا من درجات،  وبالنسبة للمرحلة الإعدادية أشار إلى أنه تم فتح فصول جديدة للمتحررين من الأمية بالمدارس الإعدادية.

 وأكد أنه سيتم تطبيق نظام أعمال السنة على الصف الثالث الإعدادي بدء من العام القادم ، مضيفا ضرورة توفير معمل كمبيوتر بكل مدرسة إعدادية ، لأن 80% منها تفتقد ذلك .

ونبه  رئيس قطاع التعليم العام أنه تم القضاء على احتكار المعلمين لأعمال الامتحانات في الشهادات  تحقيقا للعدالة، وجاري الآن العمل على القضاء على احتكار كنترولات المدارس وتطبيق هذا القرار عليها .

وأضاف أنه بالنسبة للمرحلة الثانوية تم فصل مقررات الصفين الثاني والثالث ، مشيرا إلى أن نسبة الحضور في الصف الثاني الثانوي سجلت ارتفاعا في الصف الدراسي الأول، وبالنسبة لدرجات الحافز الرياضي لفت إلى أنه يتم التفكير في إلغائها أو وضع ضوابط جديدة لها بالتعاون مع وزارة الرياضة.

  وتم خلال الاجتماع طرح ملامح جديدة لمرحلة التعليم الأساسي بحيث تكون مرحلة واحدة ، وفي مبنى دراسي واحد، وبنظام تقويم يحقق العدالة ومحاصرة الدروس الخصوصية وتفعيل الأنشطة التربوية .

على الجانب الآخر أكد الدكتور رمضان محمد رمضان -مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين – أنه سيتم الانتهاء من إعداد برنامج الكتروني للقرائية خاص بالمعلم خلال شهرين ، حيث يدخل المعلم بكلمة سر ويجتاز مراحل معينة في البرنامج إلى أن ينتهي منها.

 ولفت" رمضان " إلى أن هذا البرنامج يمكن وضعه كأحد شروط الترقي، ويمكن تدشينه على موقع الوزارة الإلكتروني ، ووجه الوزير الأستاذ محسن عبد العزيز مدير عام المعلومات والمسئول عن الموقع إلى تنفيذ ذلك فور الانتهاء من إعداد البرنامج.

وأكد اللواء خالد كامل -مدير هيئة الأبنية التعليمية – أنه تتم  دراسة بناء دور إضافي لعدد 1000 مدرسة ، ويوفر ذلك 10.000 فصل دراسي ، ويقلل الكثافة بنسبة 20%.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023