شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة إيني الإيطالية تتوقع استئناف مصر صادرات الغاز بحلول ديسمبر أو يناير المقبلين

غاز
منصة غاز طبيعي

قال كريستيان سينيوريتو مدير محفظة الغاز الطبيعي والمسال في شركة إيني الإيطالية، الثلاثاء، إن الشركة تتوقع استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال من مصر، بحلول ديسمبر أو يناير المقبلين.

وردت تصريحات سينيوريتو خلال مؤتمر للطاقة تستضيفه مدينة لندن، في وقت واجهت مصر مؤخرا تذبذبا في وارداتها من الغاز الطبيعي للاحتلال الإسرائيلي.

وذكر المسؤول في شركة إيني التي تدير مجموعة مشاريع للغاز في مصر، أن تراجعا للطلب على الطاقة في مصر يحدث مع دخول فصل الشتاء.. «هذا من شأنه استئناف الصادرات للخارج».

وتحولت مصر خلال السنوات القليلة الماضية إلى بلد مصدر للغاز، سواء للكميات الفائضة من الإنتاج المحلي، أو إعادة تصدير الغاز الإسرائيلي بعد تسييله في محطات مصرية.

وتوقفت صادرات مصر من الغاز خلال الشهور الماضية، مع ارتفاع الطلب المحلي بسبب الحرارة المرتفعة، وتراجع الإمدادات من غاز الاحتلال منذ أكتوبر الماضي، قبل استئناف الإمدادات مؤخرا بشكل تدريجي.

وأمس الاثنين، قالت وكالة بلومبيرغ إن كميات تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر زادت بنسبة تصل إلى 60% خلال نوفمبر الجاري، مقارنة بأرقام نهاية الشهر الماضي، مع انحسار حدة المخاطر الأمنية.

وقالت شركة شيفرون الأميركية، أمس الاثنين، إنها بدأت استئناف إمدادات الغاز للعملاء المحليين في الاحتلال والمنطقة، من حقل غاز تمار التابع لها على البحر المتوسط.

وفي 8 أكتوبر الماضي، أوعزت الحكومة الإسرائيلية لمشغلي حقل تمار، بغلقه حتى إشعار آخر تزامنا مع حرب أعلنتها على غزة في ذلك الوقت.

وبحسب مصادر بلومبيرج، فقد ارتفعت الإمدادات إلى 350-400 مليون قدم مكعب يوميا، من حوالي 250 مليونا نهاية أكتوبر الماضي؛ ومع ذلك، فإن هذا يمثل ما يقرب من نصف التدفقات الطبيعية قبل الحرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023