شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة تناقش تحويل العيادات في المناطق النائية لمستشفيات مركزية

الصحة تناقش تحويل العيادات في المناطق النائية لمستشفيات مركزية
  ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور عبد الغفار صالحين، مشكلات الاستقبال...

 

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور عبد الغفار صالحين، مشكلات الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات والتوزيع غير العادل للموارد البشري ، و طالب النواب بإعادة هيكلة أقسام الاستقبال والطوارئ، وتحويل بعض المستشفيات الصغيرة بالمناطق النائية إلى مستشفيات مركزية منعا لنقل المرضى إلى مستشفيات بمناطق بعيدة عنهم.

 من جانبه قال النائب محمد فضل – عضو مجلس الشورى- أن أهالي محافظة كفر الشيخ، التي يبلغ عدد سكانها 3 ملايين ونصف المليون نسمة، يعانون من نقص المستشفيات ونقص الخدمات الصحية بها، ما يضطرهم إلى الذهاب إلى المحافظات المجاورة والتي تبعد عنها مسافات بعيدة مثل الإسكندرية ،مشيرا إلى أن الطريق بين كفر الشيخ والإسكندرية يشمل 130 مطبا صناعي، وهو الأمر الذي يهدد حياة المريض.

  وأقترح فضل خلال كلمته باجتماع اللجنة، حلا لمشكلة أهالي مركزي مطوبس وبلطيم بكفر الشيخ، وهو أن يتم تحويل مستشفى أبو خشبة التكاملي إلى مستشفى مركزي، مشيرا أن هناك عدد من الشركات ورجال الأعمال  مستعدون للمشاركة في تطوير المستشفيات.

 في السياق نفسه أشار الدكتور سعد زغلول-  مساعد وزير الصحة للطب الوقائي – إلى صعوبة إزالة مباني المستشفيات الحكومية بدون وجود مستندات رسمية من الجهات الهندسية تؤكد عدم صلاحية المبنى وتطالب بإزالته.

 وأضاف أنه ستتم دراسة أوضاع هذه المستشفيات عن طريق إرسال لجان من الوزارة إليها لدراسة مدى إمكانية تطويرها أو إزالتها، مشيرا إلى أن الوزارة ستدرس طلبات النواب الخاصة بتحويل بعض المستشفيات إلى مستشفيات مركزية.

   وانتقد زغلول ، الاقتراح الخاص بمشاركة المجتمع المدني في تطوير وبناء المستشفيات، نظرا لفشل هذه التجربة من قبل، حيث قامت هذه الجهات المشاركة في التطوير بعد الالتزام بدراسة الجدوى والتصميمات الهندسية الخاصة بالوزارة.

 وطالب بأن تقوم هذه الجهات بالتطوير من خلال وزارة الصحة والالتزام بالتصميمات الهندسية الصادرة من الوزارة حتى توافق الوزارة على هذه المشاركة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023