شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لــ”رصد”: مصر المتضررة من حجب خدمات جوجل و”الفلتر” هو الحل

خبراء لــ”رصد”: مصر المتضررة من حجب خدمات جوجل و”الفلتر” هو الحل
  أكد الدكتور عبد الرحمن الصاوي- أستاذ الاتصالات بجامعة حلوان - أن الخاسر الوحيد في عملية الحجب هو مصر ، فدائما ما...

 

أكد الدكتور عبد الرحمن الصاوي- أستاذ الاتصالات بجامعة حلوان – أن الخاسر الوحيد في عملية الحجب هو مصر ، فدائما ما نتكلم عن الشفافية وهذا الأمر سيجعل مصر تتراجع في ترتيب العالم بسبب حجب المعلومات.

وأضاف "الصاوي"  في اتصال هاتفي لشبكة"رصد" الإخبارية أنه تم تشكيل لجنة من الوزارة لبحث حجب أو الإغلاق النهائي لموقع "اليوتيوب" لمدة شهر، مؤكدًا أن شركة جوجل لن تهتم بهذا الأمر، مؤكدا أن ما سيحدث سيؤثر على الكثير من الاستثمارات وسيؤثر على الأوضاع الاقتصادية في البلاد

من جانبه قال حازم عبد العظيم -خبير تكنولوجيا المعلومات- أن الفرق بين هذا الحكم والأحكام التي صدرت قبل ذلك هو الحجب الكامل في هذه المرة ، موضحا أن المنع الكامل سيقوم بتعطيل البريد الالكتروني الخاص بجوجل وهذا يعني حجب معلومات خاصة بشركات، كمان سيمنع الوصول إلى خدمة الخرائط وخدمة الترجمة ومواقع التواصل الاجتماعي مثل جوجل بلس، موضحا أن هناك الكثير من الحلول دون حل الحجب ومنها عمل فلتر يمكن أن تستخدمه مصر لمنع وصول المستخدمين المصريين لموقع اليوتيوب فقط .

وأشار "عبد العظيم"  في تصريح لشبكة"رصد" الإخبارية إلى أن موقع يوتيوب قد خالف بنود الخدمة المنصوص عليها قانونًا، حيث أن من ضمن البنود المنصوص عليها حظر كل من قام من بنشر فيديو يسيء للمعتقدات الدينية .

وكان عبد الرحمن الصاوي -رئيس لجنة الصناعة بالمرفق القومي المصري لتنظيم الاتصالات- قد قال في تصريحات له أن هناك استحالة فنية لحظر خدمات يوتيوب في مصر بدون حظر خدمات جوجل كاملة .

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بالجهاز الحكومي "شركة جوجل تقوم بتقديم خدماتها المختلفة في مصر، عبر خوادم موحدة، وهي سيرفرات واحدة تقدم جميع الخدمات، ما يعني أن حجب خدمات يوتيوب لن تتم إلا بحجب جميع خدمات جوجل المقدمة على الشبكة.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري قد قضت بغلق موقع اليوتيوب في مصر لمدة شهر، وإلزامه برفع الفيلم المسيء للرسول وإلزام جميع المواقع بحجب هذا الفيلم.

وجاء ذلك في الدعوى رقم 60693 لسنة 66 المرفوعة من محمد حامد سالم محام والتي يطالب فيها بحجب ووقف موقع "يوتيوب" عن العمل داخل مصر لحين حذف الفيلم المسيء للرسول "صلى الله عليه وسلم"، وأي فيلم آخر مناهض للإسلام، وحجب كل المواقع التي تعرض فيديوهات للفيلم المسيء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023