شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر مصري رفيع: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لرفض وقف الحرب

لقاء السيسي مع نتيناهو في الاجتماع الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة

اعتبر مصدر مصري أن تصريحات رئيس الوزراء في الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، “رسالة استباقية لواشنطن برفضه أي مقترحات لوقف إطلاق النار بقطاع غزة”.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” المقربة للنظام عن المصدر الذي وصفته بأنه “رفيع المستوى”.

وردا على ذلك، اعتبر المصدر المصري ذاته أن “تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفضه أي مقترحات لوقف إطلاق النار، وإجهاض لكل الجهود المبذولة للتهدئة والإفراج عن المحتجزين والأسرى”.

وقال إن “ترويج نتنياهو لتهريب السلاح من مصر أكذوبة أخرى لتبرير فشل حكومته في السيطرة على تهريب السلاح من داخل كيان الاحتلال إلى غزة”.

وأوضح أن “الاحتلال فشل في القضاء على مافيا تهريب السلاح من كرم أبو سالم إلى غزة”.

وأضاف أن “حكومة الاحتلال فقدت مصداقيتها بشكل كامل داخليًا وخارجيًا، ولا تزال مستمرة في ترويج أكاذيبها للتغطية على فشلها”.

ولفت المصدر إلى أن “نتنياهو يمهد من خلال ادعاءاته بتهريب السلاح من مصر، أيضا، لإعلان فشله الأمني والسياسي، وعدم العثور على المحتجزين أو تحقيق أي انتصار عسكري بغزة والضفة الغربية المحتلة”.

وأشار إلى “استياء كل الأطراف من استمرار رئيس وزراء الاحتلال في إفشال الوصول لاتفاق هدنة” في غزة.

وأفاد المصدر بأن “نتنياهو يسمح بتهريب السلاح من داخل كيان الاحتلال إلى الضفة الغربية، ويتغاضى عن عمليات بيع السلاح للضفة لإيجاد المبررات لعدوانه على الشعب الفلسطيني”.

وفي مؤتمر صحفي للإعلام الأجنبي مساء الأربعاء، جدد نتنياهو تأكيده بأنه “لن يسحب” جيشه من محور فيلادلفيا على حدود غزة مع مصر، مكررا مزاعمه بأن هذا المحور مرت عبره في السابق أسلحة إلى حركة حماس.

كما زعم نتنياهو أن البقاء في هذا المحور ضروري للاحتلال لتحقيق أهداف منها “منع إعادة تسليح حماس”، ومنع الحركة من تهريب الأسرى إلى الخارج عبره، إضافة إلى أن ذلك “يشكل ضغطًا على الحركة لإطلاق سراح” الأسرى الباقين.

والاثنين الماضي، قال نتنياهو، في مؤتمر صحفي آخر، إن تحقيق أهداف الحرب على غزة “يمر عبر محور فيلادلفيا”، مشددًا على أن تل أبيب لن تنسحب منه.

وأضاف زاعمًا: “في اللحظة التي غادرنا فيها ممر فيلادلفيا، الذي يشكل فعليًا الحدود بين غزة ومصر، لم يعد لدينا أي حاجز يمنع التسلل الهائل للأسلحة والمواد الحربية، والآلات اللازمة لتصنيع الصواريخ، والآلات اللازمة لحفر الأنفاق”.

وأردف: “كل ذلك تحت رعاية إيران، وتوجيه إيران وتمويلها (…) أصبحت غزة تهديدًا هائلًا لدولة الاحتلال لأنه لم يكن هناك حاجز هنا (على ممر فيلادلفيا)”.

وتعقيبًا على ذلك، أعربت مصر في بيان لخارجيتها، عن رفضها تصريحات نتنياهو، واعتبرتها “محاولة لعرقلة التوصل إلى وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى بغزة”.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن اتفاق بسبب رفض الاحتلال مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواته من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

يشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023 حربًا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023