شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق ترفع الحظر عن منتجات الالبان المصرية وتعفوعن 33مسجونا

العراق ترفع الحظر عن منتجات الالبان المصرية وتعفوعن 33مسجونا
اتفقت مصر والعراق  على مد أنبوب نفط عراقي عبر الاردن وميناء العقبة إلى مصر من أجل تكريره فى المصافى المصرية، واستخدام...

اتفقت مصر والعراق  على مد أنبوب نفط عراقي عبر الاردن وميناء العقبة إلى مصر من أجل تكريره فى المصافى المصرية، واستخدام جزء من ناتج التكرير لتلبية احتياجات السوق المحلى المصرية، والباقى يُعاد تصديره إلى العراق، كما تم الإتفاق على قيام العراق بتزويد مصر بـ 4 مليون طن بترول شهرياً، مع تأجيل السداد لمدة تسعة أشهر.

جاء ذلك بعد زيارة الدكتورهشام قنديل رئيسالوزراء للعراق، والتى رافقه خلالها وفد رفيع المستوى يضم 6 وزراء و 70 رجل أعمال و إلتقى خلالها السيد رئيس الوزراء بكبار المسئولين العراقيين وممثلى كافة القوى السياسية فى العراق.

كما أثمرت الزيارة عن قيام الجانب العراقى برفع الحظر الذى كان مفروضاً على منتجات الألبان المصرية.

وفيما يتعلق بمشكلة المسجونين المصريين فى السجون العراقية والبالغ عددهم نحو 51 شخصاً، فقد أصدر رئيس الوزراء العراقى عفواً عن 33 مسجوناً من المتهمين فى قضايا جنح وبعض الجنايات.

كما تم الاتفاق على قيام وفد مصرى بزيارة العراق قريباً من أجل حل مشكلة الديون المصرية المستحقة لدى العراق . كذلك فقد وافق الجانب العراقى على دفع قيمة المعاشات المتأخرة للعمالة المصرية فى العراق والتى تبلغ قيمتها نحو 60 مليون دولار تستفيد منها نحو 450 أسرة مصرية.

كما رحب الجانب العراقى بعودة العمالة المصرية إلى العراق  للمساهمة فى مشروعات التنمية وإعادة الإعمار، كما وعد الجانب العراقى بتقديم تسهيلات في هذا المجال تتضمن منح تأشيرات للعمالة ورجال الاعمال المصريين إلى العراق..

و رحبت الحكومة العراقية بمساهمة الشركات المصرية في اعمار العراق مؤكدا ان السوق العراقية مفتوحة امام الشركات ورجال الاعمال في مصر، وفى هذا المجال تم التوقيع على إتفاقية مع شركة بتروجيت المصرية بقيمة 84 مليون دولار وإتقافية أخرى مع شركة إنبى بقيمة 12 مليون دولار، فضلاً عن عقد إنشاء محطة كهرباء من جانب شركة المقاولون العرب بقيمة 270 مليون دولار.

وفى مجال الإسكان أشار قنديل إلى أن العراق لديه خطة طموحة لبناء 3 مليون وحدة سكنية خلال الثلاث سنوات القادمة، ومشروع لبناء 10 آلاف وحدة سكنية قريباً،  ومن ثم يجب على شركات المقاولات المصرية إنتهاز تلك الفرصة فى ضوء الترحيب العراقى على أعلى المستويات بالتواجد المصرى فى العراق، فضلاً عن أهمية المشاركة فى المناقصات الخاصة بتوريد معدات الكهرباء إلى العراق.

و الإتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في القاهرة خلال الشهر القادم لتوقيع اتفاقات جديدة في مجالات الصناعة والزراعة والنفط والتجارة والسياحة..

وكذلك استغلال المنطقة الصناعية المصرية فى العراق، لإقامة مصانع لانتاج مواد البناء من الحديد والأسمنت والسيراميك وغيرها، بما يلبى حاجة السوق العراقى من مواد البناء.

كما تم الاعلان خلال الزيارة عن تأسيس مجلس الأعمال العراقي المصري المشترك الذي يتولى تنسيق قضايا التعاون الاقتصادي والصناعي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

وسيتم اقامة الإسبوع الثقافى المصرى فى العراق يوم 23 الجارى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023