شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اللحوم المسرطنة تهدد حياة طلاب جامعة القاهرة

اللحوم المسرطنة تهدد حياة طلاب جامعة القاهرة
كشفت شبكة "رصد" الإخبارية فى تحقيق استقصائي لها، واقعة فساد جديدة داخل جامعة القاهرة مصرحيث  تعد هذه هي...

كشفت شبكة "رصد" الإخبارية فى تحقيق استقصائي لها، واقعة فساد جديدة داخل جامعة القاهرة مصرحيث  تعد هذه هي الثانية من نوعها بعد لواقعة تسمم طلاب جامعة الأزهر، التي كشفتها عدسة "رصد". كشفنا كارثة صحية جديدة داخل المدينة الجامعية جامعة القاهرة حيث تم ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة التى لا تصلح للاستخدام الادمى داخل مطابخ المدينة الجامعية للطالبات، وقامت الطالبات بعمل وقفة احتجاجيا صباح اليوم الجمعة احتجاجا على كل هذه المأساة التى يعيشون فيها .

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، قد عقد اجتماعاً الخميس الماضي، مع المسئولين فى المدن الجامعية بعد اكتشاف 152 كيلو لحوماً فاسدة غير صالحة، لبحث حيثيات الواقعة ومعرفة من السبب فى فساد اللحوم هل الموردين ام تقصير من المدينة مع العلم ان تم الغاء التعاقد مع شركة " الباشا " لتوريد اللحوم المستوردة والتى تورد لجامعة القاهر ة تلك اللحوم الفاسدة .

طعم غريب فى الوجبات

وتقول الطالبة ليلى شعبان، بكلية العلوم، واحدى ساكنات المدينة ان هناك تقصير من المشرفين على الاغذية داخل المطاعم حيث انه لا يتم تنظيف سرفيس الاكل بشكل جيد يكتفى العامل بتفريغه من فائض الطلاب من الاكل ويعاد تعبئته مرة اخرى لطالب اخر وهنا يكون السرفيس قد احتوى على الكثير من الميكروبات وممكن الامراض الجلدية المنتقلة عن طريق اللمس بين الطلاب .

وتضيف ليلى أنه بمجرد علمنا بالكارثة الصحية التى لولا انها تم اكتشافها مبكرا لراح ضحيتها المئات من الطلاب وأصيبوا بالتسمم مثلما حدث فى جامعة الازهر .

اما سارة يس، طالبة بكلية الاعلام فتقول ان الحياة داخل المدينة الجامعية غير أدمية وكل يوم تزداد سواء، حيث نجد فى بعض الأحيان دماء بين عظام الدجاج وبعض الشوائب و" القش" فى الارز مع الرائحة الكريهة التى تخرج من مكان طهى الطعام الذى نادرا ما يتم تنظيفه بالإضافة الى المعاملة السيئة التى نتعامل بها من قبل المشرفين والعمال.

وأكدت سارة انه دائما ما تصاب الفتيات بحالات اغماء مفاجأة وعند الكشف عنها نجد انها تناولت اطعمة غير صحية ولا نعرف هل اطعمة المدينة هى التى تصيبنا بالإغماء أم اكل الشارع الذى لا نأكله إلا فى وقت الضرورة .

لحوم تهدد بالسل

وقال طارق تيرانة مدير عام المدن الجامعية جامعة القاهرة فى تصريحات خاصة لـ" شبكة رصد" ، أنه تبين بعد الفحص الظاهرى للحوم الموردة أن بعض القطع بداخل أنسجتها درنات السل ولا تصلح للاستخدام الآدمي.

وأضاف ان هذا الأمر جعل اللجنة المشرفة على الغذاء تقرر إتلافها واستبدالها بالدواجن لوجبة الغذاء فى نفس اليوم وتحرير محضر للمورد بعدم مطابقة المواصفات وعدم التوريد بنيابة بولاق الدكرور، وإبلاغه برفع اللحوم التى تم إتلافها بالكاملمع حضور وزير التموين بصحبة عدد من رجال مباحث التموين فجر الخميس  وتم ضبط كميات اللحوم الفاسدة وبعد تحرير المحضر تم حبس اثنان من المشرفين اربعة ايام على زمة التحقيق.

وأوضح  تيرانة أن اللجنة لجأت إلى إتلاف اللحوم باستخدام الجاز والفنييك والديتول ونقلها مؤقتاً لنفايات الأغذية بالمدينة الجامعية|، حتى يتم رفعها من جانب المورد الذى تباطأ فى الحضور، وكان الغرض من الإتلاف بهذه الطريقة لمنع المورد من أن يستخدمها مرة أخرى فى أى جهة أخرى وتسلمت النيابة اللحوم الفاسدة لاتخاذ الإجراءات.

كما أشار الى انه سيتم الغاء وجبة اللحوم المستوردة من جداول المدينة والاعتماد بشكل اساسى على اللحوم البلدى الطازجة مع وجبات  الدجاج التى تأتى الى المدينة طازجة .

تغريم الشركة الموردة

وقال الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة فى تصريحاتى لرصد انه طالب، بتوفير حزمة من الإجراءات الصارمة التى تتعلق بتقديم الوجبات الغذائية للطلاب ونوعية هذه الوجبات ومحاسبة أى مقصر فى هذا الاتجاه.

وقد قررت جامعة القاهرة أمس الجمعة وقف توريد اللحوم المجمدة للمدن الجامعية على خلفية اكتشاف لحوم مجمدة فاسدة ، رغم أن اللحوم التى تم توريدها إلى المدينة الجامعية مفرج عنها بشهادة صلاحية.

وتقرر توقيع غرامة على مورد اللحوم للمدن الجامعية تعادل ضعف ثمن كمية اللحوم التى تم إتلافها بمعرفة اللجنة المشرفة على التغذية بالمدينة الجامعية لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى ووفقاً لشروط العقد المبرم مع المورد، الذى تقرر منعه من دخول مناقصة توريد أغذية للمدن الجامعية وتحرير محضر ضده.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023