شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليم” تناقش ميثاق شرف المعلم المصري

“التعليم” تناقش ميثاق شرف المعلم المصري
  أكد الدكتور إبراهيم غنيم - وزير التربية والتعليم - أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تقوم في الوقت الحالي وحتى 20...

 

أكد الدكتور إبراهيم غنيم – وزير التربية والتعليم – أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تقوم في الوقت الحالي وحتى 20 مايو القادم بتدريب 29 ألف مدير مدرسة .

 

وأشار الوزير إلى أن مدير المدرسة الناجح يساوي معلمًا جيدًا وموجهًا جيدًا ،  فضلا عن أنه يمكن أن يفيد بخبراته مدراء المدارس الواقعة في محيط مدرسته ، وجاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع مجلس نقابة المعلمين بديوان عام الوزارة، بحضور الدكتور أحمد الحلواني ، نقيب المعلمين ، وأعضاء المجلس، والمهندس عدلي القزاز، مستشار الوزير لتطوير التعليم، بهدف مناقشة ميثاق شرف المعلم المصري الذي أعدته النقابة ، والذي يضم مجموعة من المبادئ والقيم التي ترسخ انتماء المعلم لرسالته ، ومهنته، وتوعيه،  بواجباته، وحقوقه .

 

ولفت "غنيم"  إلى أن الوزارة في الفترة القادمة بصدد إصدار قرار ينظم عمل التوجيه وآخر ينظم عمل المتابعة، وأشار من ناحية أخرى إلى أننا  نحتاج إلى التعرف على النماذج المضيئة من المعلمين، لافتا إلى أن هذا يعد المهمة الرئيسية لنقابة المعلمين لأنها تعمل على الأرض.

 

وذكر أن مشروع الثانوية العامة الجديد الذي تعده اللجنة المشتركة بين وزارتي التربية والتعليم ، والتعليم العالي لم تظهر ملامحه النهائية بعد، منبها على أهمية إدلاء نقابة المعلمين بدلوها فيه، باعتبارها الممثل الشرعي والقانوني لهم .

 

ومن جهته أكد الدكتور أحمد الحلواني على أهمية الدور الذي تضطلع به الأكاديمية المهنية للمعلمين، مضيفا أنها قد انشغلت لوقت طويل في الاختبارات والترقيات الخاصة بالمعلمين، مضيفا أن الهدف الرئيسي الآن هو إعداد المدربين إعدادا جيدا، لافتا إلى أهمية استثمار حملة الماجستير والدكتوراه في هذه المهمة وذلك في حالة توافر مهارات التدريب لديهم .

 

وأشار"الحلواني"  إلى أنه من الضرورة وجود لائحة إثابة للتشجيع على التميز والتفوق، حيث يتم إثابة المدرسة الحاصلة على الجودة مثلا أو المعلم الذي ينمي نفسه. وأضاف أن هذه الإثابة لا يشترط أن تكون في شكل مكافآت مادية ، ولكن يكفي التقدير الأدبي .

 

وخلال الاجتماع تم مناقشة ما تم الاتفاق عليه بين الوزارة والنقابة بتشكيل لجنة مشتركة للإشراف على تجهيز قاعات كنترولات الثانوية العامة وأماكن التصحيح واستراحات المعلمين ، حيث تقوم النقابة بالتفتيش والإشراف ومتابعة تجهيزات هذه الاستراحات بما يليق بمكانة المعلم ويوفر له سبل الراحة المطلوبة أثناء تأدية عمله، تلافيًا للمشاكل التي كانت تحدث له في الأعوام السابقة .

 

وتم التأكيد على دعوة اثنين من أعضاء مجلس نقابة المعلمين في الاجتماعات الدورية الخاصة بإعداد الخطة الإستراتيجية الجديدة للتعليم، للاستفادة من الأفكار والاقتراحات التي يمكن أن تقدمها نقابة المعلمين في هذا الصدد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023