شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

20مليون عاطل في العالم العربي منذ بداية2012

20مليون عاطل في العالم العربي منذ بداية2012
صرح أحمد محمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية، إن نسبة البطالة بلغت في المنطقة العربية 16 %؛ أي ما يعادل 20 مليون...

صرح أحمد محمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية، إن نسبة البطالة بلغت في المنطقة العربية 16 %؛ أي ما يعادل 20 مليون عاطل عن العمل في بداية 2012 مسجلة زيادة بنسبة 2 % مقارنة بسنة 2010؛ أي قبل أحداث الربيع العربي في المنطقة.

وقال لقمان أمس في الجزائر في مؤتمر صحافي مشترك مع طيب لوح وزير العمل الجزائري "كانت البطالة في المنطقة العربية 14 % حتى سنة 2010؛ أي 17 مليونا (…)، بينما سجلت نسبة البطالة في بداية العام الماضي (2012) زيادة بـ 2 % لتبلغ 16 %؛ أي ما يعادل 20 مليون عاطل عن العمل".

وأوضح مدير منظمة العمل العربية "الترتيبات السياسية بعد الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية أخذت أمدا أطول على حساب الترتيبات الاجتماعية والاقتصادية".

 

وقال «إن سبب ما حصل هو تراجع الاستثمار وتوقف الإنتاج وظهور مطالب فئوية عطلت الإنتاج زيادة على تراجع قطاع السياحة". وتفتتح منظمة العمل العربية الإثنين الدورة الـ 40 لها في الجزائر بحضور 600 شخصية من وزراء ونقابيين وأرباب عمل. وأكد لقمان أن "الأمن والاستقرار وعودة رؤوس الأموال عناصر تساعد على تراجع نسبة البطالة وبالذات في دول الربيع العربي".

 

واشارلقمان  أن كل الدول العربية وضعت توفير فرص العمل ومكافحة البطالة ضمن أولوياتها، إلا أنه حتى الحاصلين على وظائف "في القطاع غير المنظم الذي يشكل 50 % من القطاع الاقتصادي في الدول العربية لا يتمتعون بأي حماية اجتماعية".

 

واضاف لقمان  إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي سجلت أدنى نسب بطالة في المنطقة العربية بـ 3 %.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023