شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحراق 76 طن قمح في أسبوع والفاعل مجهول

إحراق 76 طن قمح في أسبوع والفاعل مجهول
وصل عدد الأفدنة المحترقة 26 فدان مايساوي  76 طن، إضافة إلى 10 أفدنة تم السيطرة على النيران قبل تلف القمح....

وصل عدد الأفدنة المحترقة 26 فدان مايساوي  76 طن، إضافة إلى 10 أفدنة تم السيطرة على النيران قبل تلف القمح.  

 

وبدأت تلك العمليات الممنهجة لحرق القمح بعد اعلان الرئيس محمد مرسي الاسبوع الماضي أن مصر تسعى لاكتفاء مصر من القمح وسعي وزير التموين بالإعتماد على القمح المصري في صناعة الخبز المدعم ورفع المبالغ المدفعوة للفلاحين لتشجيعهم على زراعة القمح.

 

ودخلت عملية اتلاف القمح المصري  المجهولة يومها الثامن، حيث احترقت  اليوم مزرعة بالمنيا قضت على 11 فدان, كما أن الحريق نشب بأرض بسوهاج خلف مركز الشرطة مباشرة مزروعة بمحصول القمح ومعدة للحصاد وأن المساحة التى نشب بها الحريق تبلغ 4 أفدنة.

 

 وبدأت العمليات المجهولة لإحراق أفدنة القمح  في السادس والعشرين من إبريل الماضي حيث  أتت النيران  على فدان  و8 قراريط بمحافظة سوهاج ، وفي نهاية الشهر التهم حريق 12 قيراط بالمنوفية وذلك بعد يوم واحد من   إحتراق 7 أفدنة أخرى من القمح المزروع ، ليس هذا فحسب بل التهمت الحرائق في اليوم نفسه 5 أفدنة من القمح بقرية صناديد بطنطا بمحافظة الغربية .

 

وفي 1 مايو أنقذت العناية الالهية 10 أفدنة قمح من الاتلاف بعدما نشب حريق في أجران القمح بقرية الصعيدي بالفيوم , وفي اليوم التالي 2 مايو قام مجهولون بإحراق فدان قمح في أبو صوير بمحافظة الاسماعلية .

 

وعن سرقات القمح وبحسب المهندس إبراهيم طلحة وكيل وزارة تموين كفرالشيخ قال إن قطار بضاعة المحمل بكميات من القمح المستورد  تم سرقة مايقرب من 200 كيلو قمح من القطار المتوقف بجوار منشأة ناصر المجاورة لمطحن كفرالشيخ .

 

وما تم فقدانه من محصول القمح خلال الفترة من 26 أبريل 2013  وحتى اليوم 4 مايو فقد فقدت وزارة الزراعة حوالي 27 فدان و20 قيراط وهو ما يزيد 75 ألف كيلو جرام من القمح 76 طن قمح.

 

وعن تصريحات الحكومة عن القمح أكد الدكتور هشام قنديل رئيسس مجلس الوزراء أمس إن مصر قد حققت اكتفاءا ذاتيا من القمح بلغ 65% مقارنة  باكتفاء ذاتي بلغ 45 % العام الماضي .

 

وأضاف قنديل خلال تصريحاته  أنه تم توفير 10.8 مليار جنيه لتوريد القمح خلال الموسم الحالى وتراجع كميات القمح المستوردة من 5.3 مليون إلى 3.7 مليون طن، موجها بضرورة صرف المستحقات المالية للمزارعين خلال 24 ساعة من أمر التوريد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023