شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم..تنمية الشورى تناقش موازنة القاهرة الكبرى

اليوم..تنمية الشورى تناقش موازنة القاهرة الكبرى
  بدأت لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى في مناقشة موازنة المحافظات المختلفة، حيث ناقشت صباح اليوم(الأحد) موازنة...

 

بدأت لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى في مناقشة موازنة المحافظات المختلفة، حيث ناقشت صباح اليوم(الأحد) موازنة محافظات القاهرة الكبرى، القاهرة، والجيزة، والقليوبية، برئاسة وكيل اللجنة النائب كمال نور الدين.

 

وقال الدكتور فريد أحمد عبد العال- ممثل وزارة التخطيط- أن خطة قطاع التنمية المحلية الهدف منها تحقيق العدالة المكانية، مشيرًا إلى انه يتم توزيع 60% من اعتمادات الخطة، وفقا لاكتظاظ السكان، ونسبة 5% توزع وفق الجغرافيا ، والمساحة، و15 % توزع، وفقا للحاجة للتنمية، ونسبة أخرى تختص بها محافظات الصعيد، ونسبة أخرى لمحافظات القناة،وأخرى للتوازن في الخطة، والطلبات المؤجلة.

 

وأضاف عبد العال إلى أنه قبل 2009 كان التوزيع يتم وفق عدد السكان فقط لافتًا إلي انه قد تم تخصيص نسبه 10 إلى 12% هذا العام للمحافظات الصحراوية ، مشيرًا إلى أنه داخل حدود المحافظة يتم تحديد احتياجات، وأوليات المواطنين من خلال تحسين البيئة، والكهرباء، والحماية المدنية.

 

وقال " أننا نتبنى هذا العام طريقة عمل جديد تحت شعار " خطة مواطن " من خلالها سوف يعلم المواطن ما سيتم تنفيذه داخل المحافظة بالكامل".

 

وقال محمد الشاذلي –سكرتير عام محافظة الجيزة- أن احتياجات المواطن أكبر من الموازنة إلا أن موازنة العام الحالي أكبر من الموازنة السابقة بنحو 32 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن ميزانية المحافظة هذا العام 222 مليون جنيه.

 

وقال الشاذلي"لم نطلب من الدولة أكثر من 10% زيادة في كل باب من أبواب الموازنة تحسبا لارتفاع الأسعار، لافتًا إلى انه  تم تثبيت 50% من العمالة، وجاري تثبيت الباقي على باب أجور موسمين مقابل 20 % حصلت عليها وزارة المالية من إيرادات صناديق المحافظة".

 

وقال أحمد عثمان -ممثل وزارة المالية- أنه تم الاتفاق بناء على قرارات من مجلس الوزراء بإعادة تقنين العمالة الموسمية على سنتين بحيث يتم تقنين أوضاع 50% هذا العام وفق عقود جديدة بعد أن يتم حصرهم.

 

وأشار عثمان إلي أن السبب في تحصيل نسبة 20% من الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة، نظرا لاستغلال هذه الصناديق لأصول الدولة مؤكدًا "أنه لا يجب ربط تثبيت العمالة بتحصيل نسبة 20% وأي عجز لدى المحافظة عليها أن تخاطب وزارة المالية " فالصناديق الخاصة بها فائض، ونسبة 20% لا تسبب خلل".

 

وقال عاطف يوسف -مدير عام الموازنة بمحافظة القاهرة- أن ميزانية المحافظة 281 مليون، لافتًا إلى أن لديهم مشكلة في بعض المستخلصات الخاصة بالرصف، وبناء الكباري.

 

وعقب عليه، الدكتور فريد قائلا" لدينا مشكلة في محافظة القاهرة ففي بعض الأحيان يطلبوا مستخلصات، وبعد تسديدها يكتشفون أنها غير سليمة ويطلبون مستخلصات أخرى".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023