شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من الثوار .. إلى المعارضة المسلحة !! – هيثم صلاح

من الثوار .. إلى المعارضة المسلحة !! – هيثم صلاح
    عندما يقرر الكبار أمرا ما في هذا العالم يستطيعون تطويع كل الأدوات الصغيرة لدعم هذا الأمر و...

 

 

عندما يقرر الكبار أمرا ما في هذا العالم يستطيعون تطويع كل الأدوات الصغيرة لدعم هذا الأمر و التوطئة و التمهيد له . هكذا يلقى الدرس علينا حين نتأمل ما يجري في العالم هذه الأيام .

 

فقد زار جون كيري موسكو في السابع من مايو الجاري للتباحث مع بوتين حول " الأزمة " السورية و خرج بعدها مع سيرجي لافروف ليؤكد أن المواقف الروسية و الأمريكية من الأزمة متقاربة و أنهم قرروا عقد مؤتمر دولي لإنهاء هذه الأزمة . تبارت عدة دول منذ صدر هذا التصريح في الإعلان عن دعمهم للحل السياسي في سوريا منهم فرنسا- التي كانت الاكثر حماسة لدعم الثورة – و ألمانيا .

 

من يتابع قناة الجزيرة الفضائية منذ بدأت الموجة يستنتج أن إجهاض الثورة السورية بحل سياسي يحافظ على المصالح الدولية قد إتخذ مسارا عمليا بالفعل . فالقناة التي كانت الأكثر تقدما في الفضائيات الدولية في دعم الثورة السورية و تسمية الأمور بأسمائها باستخدام مصطلحات " الجيش الحر " و " الثوار " و الثورة السورية " تغير قاموسها . فأصبح الجيش الحر فجأة .. " مقاتلوا المعارضة " و " مجموعات المعارضة المسلحة " . قد تبدو الملاحظة تافهة للبعض و لكن الحقيقة أن الفرق بين دلالات المصطلحات هائل و خطير . فقد كانت المواجهة بين الشعب الثائر صاحب الشرعية و نظام مجرم قاتل فاقد للشرعية و بالتالي لا يمكن التفاوض معه و الحل الوحيد هو إنتصار الشعب صاحب الحق . و لكن المواجهة الآن أصبحت بين نظام و معارضة مسلحة و في هذه الحالة يكون للطرفين شرعية ما و بالتالي يتطلب الأمر تفاوضا بين الطرفين للوصول إلى حل سياسي لا يهزم فيه أحد . و كأن العالم لم ير دماءا و لا قتلى بالسلاح الكيماوي و لا ذبحا بالسكاكين و لا قصفا للمدنيين .

 

الولايات المتحدة لن تسلح أصحاب اللحى مدمني الجهاد الموجودين في سوريا فسلاحهم سيتوجه بالتأكيد لإسرائيل بعدما يفرغوا من بشار . و لكن غباء النظام و وحشيته التي ظهرت باستخدام السلاح الكيماوي يسبب ضغطا دوليا كبيرا على الإدارة الأمريكية التي جعلت ذلك خطا أحمر . كما أن الجمهوريين لا يقصرون في إستخدام ما يحدث لإحراج أوباما و المزايدة عليه بالمطالبة بتسليح الثوار و توفير منطقة عازلة لهم . إذن يجب أن ينتهي هذا الكابوس دون تدخل و لن يكون هذا إلا بالسياسة . حسنا , قد أجادت روسيا اللعبة و هي مصرة على رد الصفعة التي نالتها في ليبيا , فليكن لنتوجه إليها و نرضي غرورها و نعيدها لاعبا أساسيا في الساحة .. و قد كان . . فبدأت تروس ماكينة الحل السياسي تدور . و العجيب أن كل التابعين الذين كانوا يتظاهرون بالقيادة قد إنتظموا في الإطار الذي وضعته القوة الكبرى و إلتزموا حدودهم . و ما تغير خطاب الجزيرة إلا أحد ظواهر هذا الإلتزام فقد صدرت الأوامر بوقف" التحريض الإعلامي " ظهر من هو السيد الحقيقي في المنزل و كانت الثورة السورية كعادتها كاشفة !!

 

و لكن الشعب الذي عايش الموت و ذاق طعم الجهاد- و من ذاق عرف – سيقلب كل موازينهم الفاسدة و يفسد خططهم الفاجرة بإصراره على القتال حتى النيل من المجرمين و لو إضطر للقتال مائة عام و إستخدم الفئوس و الخناجر لهزيمة النظام . لقد أعلن الشعب السوري منذ بداية الثورة هدفا و قاعدة , الأول " الشعب يريد إسقاط النظام " و الثانية " يا الله مالنا غيرك يا الله " , و هو ثابت على ما أعلن . و سيجبر الجميع في النهاية على الإنحناء أمام إرادته التي لا تلين … و لتعلمن نبأه بعد حين



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023