شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الوادي الجديد:”بلاط” تعاني أزمة الخبز والمسئولين “المواطن السبب”

الوادي الجديد:”بلاط” تعاني أزمة الخبز والمسئولين “المواطن السبب”
  على الرغم من تطبيق منظومة الخبز الجديدة في معظم محافظات مصر إلا أن مواطني مدينة بلاط بمحافظة الوادي الجديد...

 

على الرغم من تطبيق منظومة الخبز الجديدة في معظم محافظات مصر إلا أن مواطني مدينة بلاط بمحافظة الوادي الجديد لازالوا يعانون  من أزمة رغيف الخبز، إذ لا يوجد بالمدينة سوى 6 أفران فقط ، كما إن هناك بعض القرى لا يوجد بها أفران من الأساس .

                                         

فيشتكي أحد المواطنين من كثرة الطوابير للحصول على رغيف العيش ، كما أنه يضطر للانتظار أكثر من ساعة للحصول علي العيش .

 

بينما يقول أخر أن جودة العيش ليست جيدة وإنتاج رغيف العيش ليس بالمواصفات المطلوبة .

 

كما أضاف مواطن غيرهم أنه لا يوجد أفران بقرى معينة ، ويضطر للذهاب إلى قرى أخرى للحصول على رغيف العيش .

 

وعلى صعيد أصحاب المخابز يقول  رمضان علي صاحب مخبز بقرية تنيدة تابعة للمدينة : أنه يشتكى من عدم حصوله علي المستحقات المالية كاملة ويضطر أحيانا أن يدفع من جيبه الخاص لينفق على المخبز ، كما يشتكى من عدم توافر مستودع للدقيق خاص بمركز بلاط فيضطر للذهاب إلي مركز آخر وهو مركز موط لجلب الحصة ، مما يكلفه الوقت والجهد والمال .

 

خلق الأزمة

 

وعلى الجانب الآخر أكد حمودة مبارز مدير إدارة التموين بمركز بلاط ، أنه لا يوجد أزمة في رغيف العيش ، فالمواطن هو الذي يخلق الأزمة ، لأن المواطن أحيانا يلجأ إلى الحيلة ليحصل علي أكثر من حصته .

 

كما أوضح أن مجموع حصص الأفران بالمركز تصل إلي حوالي 29 جوال ، مضيفا أن هناك تفتيش دائم علي الأفران ، وتم ضبط بعض الأفران المخالفة في المواصفات والتعليمات والوزن ، ومن بين هذه المخابز؛ 3 مخابز تم ضبطها بالفترة الأخيرة اثنين منهم بمركز بلاط ، و مخبز في قرية الزيات تابعة للمركز .

 

ومما جدير بالذكر علي حد قول مبارز: أن مخبز بلاط أخذ أحسن مخبز بالمحافظة من حيث النظام والمبنى و إنتاج الخبز وفي استقبال وزير التموين عندما قام بزيارة الوادي .

و لكن حمودة مبارز يقول أنه يريد حصة زيادة عن الحصة الحالية لأنها لا تكفى ، كما أنه يوجد عدد من القرى لا يوجد بها مخابز بالمرة .

 

بينما أشار أن إدارة التموين بالمركز تعتبر من أوائل الإدارات التموينية التي قامت بالتوقيع علي منظومة الخبز من ثلاثة أشهر ، و التي تم تطبيقها فقط في بورسعيد والسويس وفي بعض الأماكن بالقاهرة.

 

وأضاف أن منظومة الخبز تنص على  انه يتم إعطاء حصة الدقيق إلي صاحب المخبز ، وإذا حدث نقص يتم محاسبته علي رغيف العيش ب34 قرش ، حتى لا يحدث أي سرقة أو نقص . 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023