شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

2013…مابين حروب ومظاهرات ورحيل وكوارث طبيعية

2013…مابين حروب ومظاهرات ورحيل وكوارث طبيعية
شهد العالم من أدناه إلى أقصاه خلال عام 2013 أحداثا مثيرة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


شهد العالم من أدناه إلى أقصاه خلال عام 2013 أحداثا مثيرة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

ونشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية قائمة بأبرز الاحداث التى جرت خلال عام 2013 .. ولعل أهمها الانقلاب العسكري في مصر واسمته الصحيفة عزل الرئيس المصرى محمد مرسى وتسريبات سنودن للوثائق الأمنية الأمريكية ورحيل نيلسون مانديلا.

 

وأبرزت الصحيفة ما حدث فى بداية العام من تدخل عسكرى فرنسى فى مالى، فبعد أن أصدر مجلس الأمن قرارا بالإجماع يقضى بنشر قوة دولية فى مالى، يوم 20 ديسمبر 2012، شنت فرنسا عملية عسكرية تعرف باسم "عملية سرفال" بهدف هزيمة الميلشيات الإسلامية المتمردة فى شمال البلاد.

 

وبعد مرور عام تقريبا، اضطرت فرنسا لابقاء قواتها ( والتى يقدر عددهم نحو ألفين و 800 جندى). وينتشر ما يقرب من 13000 من القوات ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار فى مالى.

 

وحتى الان، تتحمل فرنسا نفقات تدخلها العسكرى فى مالى بالاضافة الى نفقات وحدة القوات التشادية وقوامها 2400 مقاتل فى الحرب فى البلاد.

 

كما شهد العالم حدثا جللا، حيث أعلن بنديكتوس السادس عشر بابا الفاتيكان يوم 11 فبراير 2013، عن تنحيه عن منصبه وتقديم استقالته فى 28 فبراير من العام سالف الذكر. وقال البابا للحضور: "بعد مراجعة ضميرى أمام الله لعدة مرات، تأكدت من أن قواى، بسبب تقدم السن، لم تعد قادرة على القيام بمهام المنصب".

 

وقد أعلن البابا قراره خلال خطاب باللغة اللاتينية فى اجتماع مع الكرادلة منعقد فى الفاتيكان. وكان هذا القرار مفاجئا.

 

وانتخب الكردينال جورج ماريو بيرجوليو ليصبح بابا الفاتيكان الجديد يوم 13 مارس عام 2013 ولقب بفرنسيس وأصبح أول بابا من أميركا اللاتينية يقود كاثوليك العالم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023