شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في الذكرى 522 لسقوطها..الأندلس لازالت حية

في الذكرى 522 لسقوطها..الأندلس لازالت حية
على الرغم من محاولات القشتاليين الحثيثة لطمس تاريخ وهوية الأندلس منذ خمسة قرون مضت إلا أن الشباب العربي بعد 522 عام لم ينس...

على الرغم من محاولات القشتاليين الحثيثة لطمس تاريخ وهوية الأندلس منذ خمسة قرون مضت إلا أن الشباب العربي بعد 522 عام لم ينس ذكرى خروج أجدادهم من الجنة, فضج موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بدعوات لإحياء ذكرى سقوطها اليوم الخميس تحت شعار "هل حقا انتهت الاندلس".

 

"الأندلس مثل فلسطين ..الأندلسيين حتى الآن يحتفظون بمفاتيح ووثائق بيوتهم التي طردوا منها", هكذا بدأت العصماء محمد هاني حديثها عن جدوى إحياء ذكرى سقوط الاندلس.

 

نموذج حضاري

 

وتقول العصماء وهي إعلامية شابة  لشبكة رصد:"نحن نريد أن يعود إلى المسلمين والعرب وعيهم بتاريخهم حتى يعملوا بشكل كافي لقيام حضارة تصل إلى الأندلس"

 

وتضيف العصماء أن"الآرمن حتى الآن يطالبون تركيا بالإعتراف بجرائمها ضدهم ويعتذرون عنها، الأسبان يقيمون دولة تعترف بجرائمها وتفتخر بها وتقيم كل عام الإحتفالات دون خجل , نحن نريد أن يعود الأندلسيين إلى بيوتهم وأراضيهم وممتلكاتهم المنهوبة ,نحن من لنا الحق, نحن لا نغتصب حق أحد ".

 

وبرغم من إقرار محمود ابو بكر -صحفي مصري- إن إحياء ذكرى الأندلس لن يعيدها , لكنه يحرص على إحيائها لما تمثله له من نموذج للأزدهار الحضاري والإنساني والروحي والإسلامي, مضيفا أن إحياء الذكرى علي أقل تقدير سيذكرنا بأن كان هناك حلم تحول إلي حقيقة، ودين تحول إلي عمل، وإنسانية أصبحت تدرك ما معني أن تكون إنسان.

 

واستطرد أبو بكر قائلا:لعل الذكري تنفع المؤمنين؛ الأرض ذهبت بل أمست دولة أخري، وهي دولة غير إسلامية، إلا أن التاريخ وحده قادر علي استعادة الأرض والحضارة، بمعني أن الأرض ذهبت وصارت دولة أخري، إلا أن الحضارة لم تذهب، فهي موجودة عبر كتب ولغة أسبانية لازالت تحمل الجنين العربي، مدن كاملة لازالت اسمائها كما هي. 

 

نشر القضية

أما رشا محمود تحي ذكرى سقوط الاندلس" لانها احدى البلاد الإسلامية التى ضاعت منا فى وقت ضعف فيها المسلمون ، ويجب التذكير بها واستعادتها يوم ما يكون المسلمون يداً واحدة لاستعادة حضارتهم وبلادهم",على حد تعبيرها.

 

وتتابع رشا أن " إحياء ذكرى الأندلس له أهمية كبيرة فى نشر القضية فبداية تعرفى على الأندلس كان من خلال ذكرى سقوطها ، فكانت مواقع التواصل الإجتماعي جميع من فيها يكتب عنها ، فمن خلال ذلك بدات البحث عن ما فيها ، واظن ان بتدويننا عنها سيجعل الكثيرون يبدأوا فى البحث عنها ومعرفة تاريخها".

 

لكن حازم مالك – معلم – يجد أن اهمية إحياء ذكرى سقوط الأندلس في العدو المتربص بالمسلمين كما تربص  ذلك الزمن وانتظر  فرصة الانقضاض على ممالك الاندلس التى تناحرت فيما بينها واستغل الاعداء ذلك التناحر  بعد سقوط الخلافة الاموية وبداية عصر ملوك الطوائف, على حد قوله.

 

إستعادة الأندلس

إمكانية إستعادة الأندلس مرة أخرى لم تكن فكرة مستحيلة لدى العصماء , إذ قالت أن الأحداث والإضطرابات التي تشهدها الساحة العربية هي التي ستتسبب في المقام الأول بعودة الأندلس .

 

بينما اتفق أحمد محمود و حازم مالك على صعوبة عودة الأندلس مرة أخرى في الوقت الراهن , لكنهما لم يفقدا الأمل, إذ قال أحمد إن الأمة الإسلامية حين تعود خير أمة معها تعود الأندلس , كذلك أضاف حازم أن استعادة الاندلس  صعبة جدا واظنها ستكون فتحا كما قال النبى صلى الله عليه وسلم لتفتحن رومية وقسطنطينية واقصد ان فتح تلك البلاد مرة اخرى  سيكون من علامات نهاية الزمان , على حد تعبيرهم .

 

أما محمود أبو بكر باتت عودة الأندلس عنده صعبة و لكنها ليست مستحيلة متعلقا بالأمل في الله و  بمقطع من اغنية للمطربة العربية  الشهيرة فيروز"في امل", حينما قالت "اوقات بيطلع من ملل".

 

يذكر أن الأندلس سقطت بعد سقوط آخر مملكة فيها وهى غرناطة بعد عقد صلح عام 1492 بين أبو عبدالله الصغير حاكم  المملكة و بين فيرناندو الملك القشتالي يقتضي بتسليم غرناطة وخروج ابو عبدالله الصغير من الاندلس  و بعد التساليم نقض القشتاليون المعاهدة و عرضوا الأندلسييون إلى تعذيب شديد  من أجل تنصيرهم و حرق الكتب العربية و منع التعامل أو الكتابة بها ثم تهجير أهل الأندلس من العرب .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023