شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتين: “من حقنا حماية مصالحنا” وأوباما يحذر

بوتين: “من حقنا حماية مصالحنا” وأوباما يحذر
  طلبت أوكرانيا من مجلس الأمن الدولي توفير الحماية لها من التهديدات العسكرية الروسية، وعبر...

 

طلبت أوكرانيا من مجلس الأمن الدولي توفير الحماية لها من التهديدات العسكرية الروسية، وعبر الرئيس الأميركي باراك أوباما لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه من الخطط المحتملة لتدخل روسي في أوكرانيا، بينما أكد بوتين على حق بلاده في "الحفاظ على مصالحها".

وطلب مندوب أوكرانيا في الأمم المتحدة يوري سيرغييف من مجلس الأمن "فعل كل ما بوسعه من أجل وقف عدوان" روسيا على بلاده، واتهم في حديث للصحفيين -عقب جلسة للمجلس حول التطورات المتلاحقة في أوكرانيا- روسيا بانتهاك اتفاق وقع عام 1994 بخصوص ضمان وحدة الأراضي الأوكرانية.

ودعا المندوب الأوكراني – بحسب أحد المواقع الاخبارية – الأعضاء الدائمين بالمجلس إلى استخدام نفوذهم الدبلوماسي لمساعدة بلاده، وقال: "ما زالت هناك إمكانية لأن يتحدث زعماء العالم مع بوتين، ويمنعوا مزيدا من التدهور في الوضع".

واجتمع مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية للمرة الثانية في يومين بناء على طلب من بريطانيا، وقال المندوب البريطاني مارك ليال غرانت للصحفيين إنه دعا إلى الاجتماع لمعرفة "المبرر الذي تزعم روسيا أنه لديها" بخصوص أعمالها في أوكرانيا.

وخلال الجلسة دعت الولايات المتحدة إلى نشر سريع لمراقبين دوليين من الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون بأوروبا في أوكرانيا للمساعدة في وقف تصاعد الأزمة.

وقالت المندوبة الأميركية سمانثا باور إن "التصرفات الروسية في أوكرانيا تمثل انتهاكا للسلام والأمن"، ودعت إلى إنهاء التدخل الروسي، و"نشر فوري" للمراقبين.

وتأتي هذه التحركات بعد أن وافق البرلمان الروسي على طلب الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات عسكرية إلى منطقة القرم الأوكرانية التي تتمتع بحكم ذاتي، والتي تسكنها غالبية مؤيدة لروسيا.http://www.aljazeera.net/App_Themes/SharedImages/top-page.gif



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023